عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باسم ياخور ينعي وفاة المخرج السوري هشام شربتجي: وداعًا يا مُعلم المهنة

هشام شربتجي _ أرشيفية
هشام شربتجي _ أرشيفية

أعلنت نقابة الفنانين في سوريا، وفاة المخرج السوري هشام شربتجي عن عمر ناهز 75 عام، بعد صراع مع المرض.

تحيا مصر يرصد وفاة هشام شربتجي. 

وكتبت نقابة الفنانين في سوريا، عبر حسابها الرسمي بموقع فيس بوك: فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميل المخرج القدير هشام شربتجي إنا لله وإنا إليه راجعون.

باسم ياخور يودع هشام شربتجي 

وحرص الفنان باسم ياخور على نعي المخرج السوري هشام شربتجي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلًا: وداعًا يا صانع الضحكة وداعًا يا صانع الدراما وداعًا يا معلم المهنة، وشيخ كارها وداعًا هشام شربتجي، كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي ولعائلة الفقيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

مسيرة هشام شربتجي الفنية

بدأ هشام شربتجي مسيرته بالإخراج الإذاعي، حيث أنه عمل في إذاعة دمشق إلى جانب نذير عقيل في بداياته، وبعد نجاح عمله في الإذاعة، عرف اسمه في الوسط، ثم انتقل للإخراج التلفزيوني الذي كان له بصمة كبيرة فيه طوال مسيرته الإخراجية.

انطلق هشام شربتجي في عالم الإخراج عندما أخرج مسلسل مرايا الجزء الأول في عام 1984، ويعد هذا المسلسل من أشهر المسلسلات الاجتماعية الكوميدية على مستوى الوطن العربي، وهو من بطولة الفنان ياسر العظمة، وكان هشام شربتجي قد أبدع في إخراجه، كما أبدع في إخراج العديد من المسلسلات الاجتماعية والكوميدية التي أحدثت نقلة في سوريا .

تصريحات باسم ياخور 

على الصعيد الآخر، رد الفنان باسم ياخور على تصريحات زميله الفنان القدير نجاح سفكوني الذي وصف فيها باسم ياخور انه فنان غليظ ولا يصلح للكوميديا, وقال ياخور خلال لقاء تلفزيوني :” كنت اتمنى لو ان الفنان الكبير “نجاح سفكوني” الذي احترمه جدا قد اختار كلماته بعناية” واعتبر ياخور ان هذه التصريحات غير مقبولة وغير مهنية ولا يمكن ان تخرج من فنان ,مؤكدا عدم وجود اي خلافات شخصية مع سفكوني .

واعتبر باسم ياخور أن كلام سفكوني كان إهانة وشتيمة فهي خرجت عن حدود الصراحة على حد تعبيره، مضيفاً أنه كان ليتقبل منه الأمر فيما لو تحدث عن عمل معين شارك به ياخور ووصفه بالسيء والغليظ فلا توجد مشكلة فكان ليعتبرها رأي نقدي ومهني يجب احترامه, ولكن سفكوني قد مسح تاريخ الكوميديا الطويل الذي قدمه باسم ياخور في الدراما السورية من بقعة ضوء الى ضيعة ضايعة الى الخربة وغيرها من الاعمال المحفورة بالذاكرة مؤكدا ان تصريحات سفكوني هو نوع من الظلم له ولجهوده.

تابع موقع تحيا مصر علي