عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية أزهري: الجن يسرق الذهب من المنزل ليتزين به.. وهذه طريقة استرداد المسروقات

الشيخ محمد الأزهري،
الشيخ محمد الأزهري، داعية ومفسر أحلام ومعالج بالقرآن

يسأل كثيرون: هل الجن يسرق الأموال والذهب والأشياء النفيسة من المنزل؟ وإذا كان الجن يقدر على فعل هذا؛ فهل يستطيع الإنسان إسترداد ما سُرق منه؟

تحيا مصر 

هل الجن يسرق الأموال والذهب والأشياء النفيسة من المنزل؟

يقول الشيخ محمد الأزهري، داعية أزهري ومفسر أحلام ومعالج بالقرآن: إن الجن يسرق الطعام والشراب والمال والذهب والفضة وغير ذلك من المعادن النفيسة، والجن حينما يسرق الطعام والشراب إنما يسرقه ليأكل ويشرب، وحينما يسرق المال إنما يسرقه لكي يؤذى أهل البيت أو يطردهم من بيتهم، وحينما يسرق الذهب والفضة إنما يسرقه لكي يتزين به.

مشيرًا إلى أن هناك أدلة من السنة النبوية الصحيحة وكذلك من الواقع الذي نعيشه ونحياه تؤكد أن الجن يسرق الطعام والشراب والمال والذهب والفضة وغير ذلك من المعادن النفيسة، ومن هذه الأدلة ما ورد في صحيحي البخاري ومسلم، أن الصحابي أبا هريرة رضى الله عنه كان حارسًا على تمر الصدقة، وكان هذا التمر ينقص كل يوم، فتنبه أبا هريرة للسارق فوجده فأمسك به، وقال له لأخذنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له السارق: أتركني وسأعلمك كلمات لو قلتها لن يقرب منك شيطان ولا جان؛ فقال له أبا هريرية: ما هي؟

فذكر له آية الكرسي: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (البقرة: 255)، ولما أصبح سيدنا أبا هريرة حكى ذلك لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله أتدري من كان يحدثك ليلة البارحة يا أبا هريرة؟ قال: لا يا رسول الله. قال عليه الصلاة والسلام: إنه شيطان من الجن، وقد صدقك وهو كذوب.

كيف نسترد الشيء الذي سرقه الجن؟

وتابع الداعية الأزهري: إذا كان الجن يسرق وقد تعددت الوقائع في ذلك؛ فكيف نسترد الشيء الذي سرقه الجن؟ قائلًا: «تقرأ سورة يس مرة واحدة، وسورة الزلزلة 7 مرات، ثم تقول هذا الدعاء 70 مرة: (اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي ورد عليَّ ما ضاع مني يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير)، وتقرأ وتقول كل هذا بنية استرجاع الشيء المفقود، ويفضل أن تفعل ذلك كله بعد صلاة ركعتين قضاء الحاجة».

مؤكدًا، أن هذا الدعاء والآيات مجربة، وإذا قمت بها ستسترد الشيء الذي سرق منك وستجده في مكانه الذي وضعته فيه قبل أن يضيع، ولكنها لن تجدي نفعًا إلا إذا كان الذي سُرق من البيت بفعل الجن (عامل البيت) الذي يسكن معك في البيت دون أن تشعر أو تدري به.

قائلًا: «أما إذا كان المسروق من البيت سرقه جن طيار، أو جن جواب من الذي يجوب الأرض، أو جن عارض سقط فجأة على الشيء وخطفه وذهب؛ فهذه تستعوض الله فيها، لأنه لا توجد أي طريقة لاسترجاعها».

كيف نعرف إذا كانت المسروقات أخذها الجن أم البشر؟

وأوضح الشيخ محمد الأزهري: البعض يظن أن القول بسرقة الجن للأموال والذهب والأشياء النفيسة من المنزل قد يفتح الباب على مصراعيه للسرقات؛ بمعنى أن البعض من البشر سيسرق وإذا سأل سيقول: لم أسرق إنما الجن هو الذي سرق المال أو الذهب... إلخ؛ مؤكدًا: «أننا نستطيع معرفة إذا كانت الأموال والذهب والأشياء النفيسة سرقت من المنزل بواسطة الجن أم البشر عن طريق الآتي: كل شيء وضعته في مأمن لا يمكن للجن أن يسرقه؛ فالجن يسرق الشيء المكشوف فقط، فلو أن المرأة وضعت خاتمها أو ساعتها الذهب على سطح الترابيزة أو أي مكان أو سطح مكشوف، أو أن الرجل وضع الأموال على المكتب مثلًا، فهنا الجن يسرقها».

إنما لو كان الذهب أو المال في خزنة أو في دولاب أو درج من الأدراج ومقفول عليه، فمن المستحيل أن يسرقه الجن أو حتى يقترب منه؛ لأن الجن لا يأخذ شيئًا عليه حافظ أو ساتر، وذلك بنص كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إذا جن الليل فأغلقوا الأبواب، وغطوا الآنية، وأوكوا السقاء؛ فإن الشيطان لا يفتح مغلقًا ولا يكشف إناءً ولا يفض وكاءًا».

تابع موقع تحيا مصر علي