عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بجامعة الأزهر: هناك 3 أماكن يحرم على الزوج أن يجامع زوجته فيهم

الدكتور السيد الشرقاوي،
الدكتور السيد الشرقاوي، المدرس بجامعة الأزهر

قال الدكتور السيد الشرقاوي، المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر (فرع القاهرة): إن هناك أماكن يحرم على الرجل جماع زوجته فيها، والسبب وراء هذا التحريم هو أن حدوث العلاقة الحميمية بين الزوجين في هذه الأماكن ينزع من قلب الإنسان الحياء، ويجعله لا يشعر بالغيرة على عرضه ولا على زوجته.

تحيا مصر 

حكم اطلاع الرجل على عورة زوجته

وأضاف المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، أن الله جل وعلا أباح للرجل أن يطلع على عورة زوجته، وأباح للمرأة أن تطلع على عورة زوجها، قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ» (المؤمنون: 5، 6)؛ لكن هناك بعض الأماكن يحرم على الزوج والزوجة أن تحدث بينهما علاقة حميمية.

وتابع الشرقاوي: «أول مكان يحرم على الزوج أن يجامع زوجته فيه؛ هو بيوت الله، فلا يجوز أبدًا أن تحدث العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة في المسجد، لقول الله تعالى: «وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ» (البقرة: 187)، والمساجد أماكن لعبادة الله تعالى ينبغي أن تنزه عن مثل هذه الأشياء».

أما المكان الثاني الذي يحرم على الزوج أن يجامع زوجته فيه؛ إذا كان الرجل متزوجًا بأكثر من واحدة، وأراد أن يجمعهم ويباشر معهم العلاقة الزوجية في نفس الغرفة؛ فهذا من المحرمات، لأنه لا يجوز للمرأة أن تطلع على عورة المرأة مهما كانت علاقة القرابة بينهما، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «احفظ عورتك إلا من زوجتك وما ملكت يمينك»؛ فالزوج يرى عورة زوجته، وهي أيضًا ترى عورته؛ لكن الزوجة الأولى لا يجوز أن ترى عورة الزوجة الثانية.

حكم حدوث علاقة زوجية على نفس الفراش

وعن حكم حدوث علاقة حميمة بين الزوج واثنين من زوجاته على نفس الفراش وهم ساترين عوراتهم؟ أوضح الدكتور الشرقاوي، أن العلماء اختلفوا في هذه المسألة على رأيين؛ فمنهم فريق قال مكروه، والفريق الثاني ذهب إلى أن هذا الفعل محرم، مشيرًا إلى أن الأصح هو الحرمة، ولذلك على الإنسان أن يبتعد تمامًا من أن يجمع بين زوجتيه أو أكثر على نفس الفراش أو الغرفة أو المكان ويطلعوا على عورة بعض.

وأشار المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إلى أن المكان الثالث الذي يحرم على الزوج أن يجامع زوجته فيه؛ فهو كل مكان تحدث فيه هذه العلاقة بشكل مُعلن يراه الناس، مثل أن تحدث العلاقة الحميمية بين الزوج وزوجته في العراء أمام الناس، أو في الشارع، أو في المواصلات، أو في الطرقات، أو في أي مكان مكشوف؛ فكل هذه أماكن لا يجوز للزوج أبدًا أن يجامع زوجته فيها، لأن هذا فيه كشف للعورات.

تابع موقع تحيا مصر علي