عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. أوكرانيا تعلن الانضمام إلى مركز الناتو السيبراني

تحيا مصر

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، انضمام أوكرانيا إلى مركز الناتو السيبراني. يأتي ذلك فيما تواصل روسيا العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، واندلعت هذه الحرب بعد أن أعلنت كييف عن نواياها للانضمام إلى الحلف العسكري الناتو، وهو ما رفضته روسيا وأكدت أنه يمثل تهديد لأمنها وشنت غزو ضد اوكرانيا فى 24 فبراير 2022 وسط جهود أممية لوقف الحرب بين البلدين .

تحيا مصر

أوكرانيا تنضم لمركز الناتو السيبراني

وكتبت الخارجية الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية على تويتر:"اليوم يتم رفع العلم الوطني لأوكرانيا رسميًا في مقر مركز التميز للدفاع السيبراني التعاوني في تالين ، مما يشير إلى انضمام أوكرانيا رسميًا مركز الناتو السيبراني".

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي صرح فى وقت سابق، إن كييف تتفهم أنه لا يمكنها الانضمام إلى حلف الناتو أثناء الصراع، لكنها تريد تلقي إشارة واضحة مفادها أن البلاد سيتم قبولها في الحلف بعد انتهائه.

روسيا تسقط صاروخ بعيد المدي سلمته بريطانيا لأوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها نجحت فى إسقاط صاروخ  "ستورم شادو" بعيد المدى بعد أيام فقط من تسليمه بريطانيا لأوكرانيا. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه:" خلال الساعات الـ24 الماضية، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي سبعة صواريخ هارم مضادة للرادار، وصاروخ كروز طويل المدى من طراز ستورم شادو و10 مقذوفات من قاذفات صواريخ هيمارس المتعدد".

فيما قالت بريطانيا فى وقت سابق من اليوم، إنها سترسل المئات من الطائرات المسيرة الهجومية الجديدة التى يتجاوز مداها 200 كيلومتر إلى اوكرانيا، وذلك بعد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بريطانيا لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وذكرت الحكومة في بيان :"اليوم سيؤكد رئيس الوزراء تقديم المملكة المتحدة للمئات من صواريخ الدفاع الجوي والأنظمة الجوية المسيرة بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية طويلة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر".

تابع موقع تحيا مصر علي