عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الفساد.. اعتقال  رئيس المحكمة العليا بأوكرانيا

 الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلنت سلطات مكافحة الفساد في أوكرانيا باعتقال رئيس المحكمة العليا بالبلاد بتهمة الفساد .

تحيا مصر 

اعتقال رئيس المحكمة العليا بأوكرانيا 

وقال أولكسندر أومليتشينكو، ممثل الادعاء في مكتب المدعي العام المختص بمكافحة الفساد، إن كبير قضاة المحكمة العليا اعتقل بتهمة الرشوة.

ولم يكشف أومليتشينكو عن اسم القاضي لكن رئيس المحكمة العليا يدعى فسيفولود كنيازيف.

وقال أومليتشينكو في إفادة صحفية مع المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا في الوقت الحالي يحتجز رئيس المحكمة العليا وتتخذ الإجراءات اللازمة للتحقق من تورط أفراد آخرين في الجريمة الجنائية.

أكوام من دولارات على أريكة

وذكر المكتب الوطني لمكافحة الفساد  أن أجهزة مكافحة الفساد تحقق في فساد على نطاق واسع في نظام المحكمة العليا، كما نشر المكتب صورة لأكوام دولارات على أريكة. 

وقال المكتب في بيان إنه يشتبه أن رئيس المحكمة العليا تسلم رشوة بمبلغ 2.7 مليون دولار.

وأوضح رئيس المكتب سيمين كريفونوس  أن هذه أبرز قضية تتولاها أجهزة مكافحة الفساد الأوكرانية.

وأضاف:"نظهر من خلال القضايا الحقيقية والأفعال الحقيقية أن أولويتنا هي مكافحة فساد أهل القمة ومكافحة المنظمات الإجرامية على أعلى مستويات السلطة".

وقال كريفونوس إن الرشوة كانت من أجل إصدار حكم لصالح مجموعة التمويل والائتمان المالية المملوكة لرجل الأعمال المعروف قسطنطين زيفاجو وربما تكون جزءا من مخطط أوسع للضغط على المحكمة. ونفى زيفاجو الاتهام. 

 

أوكرانيا تنضم إلى مركز الناتو السيبراني 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، انضمام أوكرانيا إلى مركز الناتو السيبراني. يأتي ذلك فيما تواصل روسيا العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، واندلعت هذه الحرب بعد أن أعلنت كييف عن نواياها للانضمام إلى الحلف العسكري الناتو، وهو ما رفضته روسيا وأكدت أنه يمثل تهديد لأمنها وشنت غزو ضد اوكرانيا فى 24 فبراير 2022 وسط جهود أممية لوقف الحرب بين البلدين .

وكتبت الخارجية الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية على تويتر:"اليوم يتم رفع العلم الوطني لأوكرانيا رسميًا في مقر مركز التميز للدفاع السيبراني التعاوني في تالين ، مما يشير إلى انضمام أوكرانيا رسميًا مركز الناتو السيبراني".

تابع موقع تحيا مصر علي