عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تجمد الحسابات المصرفية للسفارة الفنلندية

روسيا -فنلندا
روسيا -فنلندا

أعلن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الأربعاء، أن روسيا جمدت في أواخر أبريل الحسابات المصرفية التابعة لسفارة هلسنكي في موسكو ولقنصليتها في سان بطرسبرج.

تحيا مصر 

موسكو تجمد الحسابات المصرفية للسفارة الفنلندية

وقال وزير الخارجية الفنلندي خلال مؤتمر صحافي "حسابات البعثات الفنلندية مجمدة ولا يمكن استخدامها في الوقت الحالي"، مشير  إلى أن فنلندا تتواصل مع السلطات الروسية في هذا الصدد.

وأضاف هافيستو أن:" بلاده لم تقم بتجميد الحسابات المصرفية للسفارة الروسية فى فنلندا". 

ويذكر أنه فى أبريل الماضي أعلنت فنلندا انضمامها إلى حلف الناتو، لتصبح العضو الـ31 فى الحلف العسكري، وانضمام فنلندا إلى حلف الناتو يضعها تحت المادة الخامسة للحلف التى تشير إلى أن هجوما على عضو واحد بالناتو، يعد بمثابة هجوماً ضد أعضاء الناتو جميعاً.

وعلقت الخارجية الروسية وقت ذاك قائلة:" أصبحت فنلندا ضحية أخرى لتحالف الناتو، والتى قررت سلطاتها توديع حياد بلادها على المدى الطويل فى مقابل تحويلها إلى خط أمامي ونقطة انطلاق لردع روسيا". 

أوكرانيا  تنضم إلى مركز الناتو السيبراني

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، أمس الثلاثاء، انضمام أوكرانيا إلى مركز الناتو السيبراني. يأتي ذلك فيما تواصل روسيا العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، واندلعت هذه الحرب بعد أن أعلنت كييف عن نواياها للانضمام إلى الحلف العسكري الناتو، وهو ما رفضته روسيا وأكدت أنه يمثل تهديد لأمنها وشنت غزو ضد اوكرانيا فى 24 فبراير 2022 وسط جهود أممية لوقف الحرب بين البلدين .

وكتبت الخارجية الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية على تويتر:"اليوم يتم رفع العلم الوطني لأوكرانيا رسميًا في مقر مركز التميز للدفاع السيبراني التعاوني في تالين ، مما يشير إلى انضمام أوكرانيا رسميًا مركز الناتو السيبراني".

تابع موقع تحيا مصر علي