عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تراجع في أسعار الذهب وانخفاض مؤشرات الأسهم الأوروبية خوفا من تخلف أمريكا عن سداد ديونها

تحيا مصر

تراجعت أسعار الذهب في ظل قلق المستثمرين حيال المفاوضات المطولة حول رفع سقف الدين الامريكي، و انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بقيمة 0.06 % لتسجل مستوي 1991 دولارا للأوقية.

و انخفضت مؤشرات الاسهم الاوروبية خلال لتعاملات حيث يركز المستثمرون علي محادثات سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة مع قرب الموعد النهائي للتخلف عن سداد الالتزامات الذي حذرت منه وزارة الخزانة و تراجع المؤشر الرئيسي ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.4%.

خيبة أمل الرئيس الامريكي لعدم التوصل لاتفاق

أعرب الرئيس الامريكي "جو بايدن" عن خيبة أمله لعدم التوصل إلي إتفاق لرفع سقف الدين، جاء ذلك عقب فشله في التوصل لإتفاق مع قادة الكونجرس بشأن أزمة رفع سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار، وشدد بايدن علي أن رفع سقف الدين هو أمر ضروري و ليس خيارا.

و من جانبه قال رئيس مجلس النواب "كيفن ماكارثي" أن هناك فجوة كبيرة مع ادارة بايدن و أن الجانبان مازالا متباعدان بشأن الإتفاق لرفع سقف الديون ، إلا انه  من الممكن الحصول علي صفقة بنهاية الاسبوع ، و قال مكاراثي ان حل أزمة دين الولايات المتحدة العام لا زال يتطلب الكثير من العمل.

بايدن يتخلي عن زياراته الاسيوية

ذكرت وكالة سي إن إن الامريكية تقلا عن مصدرين مطلعين بالبيت الابيض، أن شبح التخلف عن سداد الدين يسيطر علي الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، و أدي خوفه من التخلف الكارثي المحتمل إلي جعله يلغي زيارتين في أستراليا، و بابوا غينيا.

حيث كان من المفترض أن يحضر "بايدن" قمة دول الرباعي و يلتقي بقادة مهمين، إلا أنه سيختصر رحلته في أسيا علي قمة مجموعة السبع في اليابان ثم يعود سريعا إلي واشنطن لإجراء مفاوضات مهمة مع الجمهوريين لبحث أزمة سقف الدين.

خلاف بين الديمقراطيين و الجمهوريين حول رفع سقف الدين

وقد إندلعت الخلافات بين الرئيس الأمريكي و الجمهوريون في الكونجرس منذ أسابيع حول رفع حد إقتراض الحكومة الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار، و ربط الجمهوريون الموافقة علي رفع سقف الدين بتخفيضات في الإنفاق، و هو ما يرفضه الرئيس الامريكي "بايدن" و يصر علي إقرار زيادة لسقف الدين غير مشروطة.

وصول الحكومة الأمريكية إلي الحد الأقصي للإقتراض

وصلت الحكومة الأمريكية إلي الحد الأقصي القانوني للإقتراض في يناير الماضي، ومنذ ذلك الحين تستخدم وزارة الخزانة تدابير إستثنائية لإتاحة السيولة النقدية، إلا أن الوزارة حذرت من إحتمال نفاذ الأموال الإتحادية بحلول الأول من يونيو مالم يرفع المشرعون سقف ديون البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي