عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اعتقال صحافيين تركيين.. أنقرة تستدعي السفير الألماني

الخارجية التركية
الخارجية التركية

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، باستدعاء السفير الألماني لديها بعد عمليات تفتيش فى منزل صحافيين تركيين فى فرانكفورت. 

تحيا مصر

تركيا تستدعي السفير الألماني

وقال الخارجية التركية، إن "الاعتقال غير المبرر لممثلَين عن مكتب فرانكفورت لصحيفة ديلي صباح هو عمل يهدف إلى ترهيب ومضايقة الصحافة التركية".

وأضاف بيان الخارجية:" نتوقع الإفراج الفوري عن الصحفيين الذين استهدفتهم إدانة كاذبة لأحد أعضاء المنظمة الإرهابية غولن وذلك بسبب تقريرهم عن أنشطة المنظمة الإرهابية غولن فى ألمانيا". 

وأشار البيان إلى أنه:" تم اتخاذ المبادرات الضرورية فى ألمانيا بخصوص هذا الموضوع، وننقل رد فعلنا القوي إلى السفير الألماني فى أنقرة، الذي  تم استدعاؤه إلى وزارتنا اليوم".

وفى السياق ذاته، ودان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون اعتقال الشرطة الألمانية ممثل صحيفة "صباح" التركية في ألمانيا إسماعيل أرال، ومدير الشؤون التحريرية بصحيفة "صباح أوروبا" جميل ألباي.

وقال ألطون إن مداهمة منزل ومكتب الصحافيين التركيين في ساعات الصباح الباكرة، ومصادرة أجهزة الحواسيب والهاتف العائدة لهما، يعد "انتهاكاً علنياً لحرية الصحافة"، .وأضاف أن:" موقف ألمانيا إسكات الصحافيين غير مقبول" 

في المقابل، نفى مدعي عام ألماني محلي لوكالة "فرانس برس"، أن "يكون الصحافيان موقوفَين، لكنه أكد توجيه تهمة النشر الخطير لبيانات شخصية إليهما.

الحكم بالسجن 3 سنوات على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

وفى سياق منفصل، أيدت محكمة استئناف فى باريس، اليوم الأربعاء، إدانة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالحكم عليه بالسجن 3 سنوات، بعد إدانته بالفساد واستغلال النفوذ. 

كما صدر حكمان مماثلان على تياري هرتسوج محاميه وعلى كبير القضاة السابق جيلبرت أزيبير. 

وأصدرت محكمة  الاستئناف أيضاً حكمين بحرمان ساركوزي لـ3 سنوات من حقوقه المدنية مما يجعله غير مؤهل لخوض أي انتخابات ومنع هرتسوج من ممارسة عمله 3 سنوات.

وكان ساركوزي قد أدين في مارس 2021 بتهم فساد واستغلال نفوذ وحكم عليه بالسجن 3 سنوات منها سنتان مع وقف التنفيذ وسنة نافذة، وسمح له بالاحتجاز في منزل مرتدياً سوارا إلكتروني.

تابع موقع تحيا مصر علي