عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمدة شهرين.. أردوغان يعلن موافقة روسيا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

تحيا مصر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن روسيا وافقت على اتفاق تمديد تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لمدة شهرين. 

تحيا مصر

تمديد اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

وفى وقت سابق من اليوم، ذكر مسؤول تركي إن محادثات اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود مستمرة وإنه يرى احتمالا كبيراً لتمديده. 

وأفادت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر في أنقرة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بصدد مناقشة مسألة تمديد "صفقة الحبوب" هاتفيا في المستقبل القريب.

وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في يوليو الماضي، مما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من العديد من موانئها على البحر الأسود. والشهر الماضي، أكدت روسيا أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 مايو بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

تركيا تستدعي السفير الألماني 

وفى سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، باستدعاء السفير الألماني لديها بعد عمليات تفتيش فى منزل صحافيين تركيين فى فرانكفورت. 

وقالت الخارجية التركية، إن "الاعتقال غير المبرر لممثلَين عن مكتب فرانكفورت لصحيفة ديلي صباح هو عمل يهدف إلى ترهيب ومضايقة الصحافة التركية"

وأضاف بيان الخارجية:" نتوقع الإفراج الفوري عن الصحفيين الذين استهدفتهم إدانة كاذبة لأحد أعضاء المنظمة الإرهابية غولن وذلك بسبب تقريرهم عن أنشطة المنظمة الإرهابية غولن فى ألمانيا".

وفى السياق ذاته، دان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون اعتقال الشرطة الألمانية ممثل صحيفة "صباح" التركية في ألمانيا إسماعيل أرال، ومدير الشؤون التحريرية بصحيفة "صباح أوروبا" جميل ألباي.

وقال ألطون إن مداهمة منزل ومكتب الصحافيين التركيين في ساعات الصباح الباكرة، ومصادرة أجهزة الحواسيب والهاتف العائدة لهما، يعد "انتهاكاً علنياً لحرية الصحافة"، .وأضاف أن:" موقف ألمانيا إسكات الصحافيين غير مقبول"

في المقابل، نفى مدعي عام ألماني محلي لوكالة "فرانس برس"، أن "يكون الصحافيان موقوفَين، لكنه أكد توجيه تهمة النشر الخطير لبيانات شخصية إليهما

تابع موقع تحيا مصر علي