عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: أزمة الدولار مؤقتة وواردتنا تراجعت 34%

تحيا مصر

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن موضوع العملة الصعبة مؤقت، ومع الظروف التي يمر بها العالك كان هناك شغط على العملة نتيجة ارتفاع الضغط على السلع الاستراتيجية مما أدلى إلى زيادة الفاتورة الاستيرادية.

الحكومة: أزمة الدولار مؤقتة وواردتنا تراجعت 34%

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للحكومة عقج اليوم، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفة أن هناك تحسن في الميزان التجاري، بعد انخفاض وارادتنا بنسبة 34%.

وكشفت وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية عن أن إيرادات السياحة ارتفعت 25%، كما ارتفعت عوائد قناة السويس بنحو 30%.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة الرئيس السيسي،  كان شديد الأهمية والتوقيت مناسبًا جدًا، والرئيس السيسي أكد أن الدولة المصرية في مرحلة فارق ويجب أن تشتغل لهدف زيادة القطاع الخاص في المشروعات الاستثمارية ولابد أن تكون هناك ثورة وجرأة شديدة في اتخاذ القرارات ومراجعة القوانين الحالية لجذب أكبر حجم من الاستثمارات.

مدبولي: نستهدف زيادة اسثتمارات القطاع الخاص وتخطيه لحجم استثمارات الدولة

وأضاف "مدبولي"، أن الرئيس السيسي وجه بأن يتم الاجتماع شهريًا أو كل شهرين على الأقل، بدلا من كل 3 أشهر.

وأشار إلى أن الاستثمارات المقدر تريليون و640 مليار جنيه، خلال العام المالي الجديد، وزاد الاستثمار 15 ضعف، مكنش ينفع إننا نستمر بالمعدلات الموجودة للاستثمارات في ظل الزيادة السكانية، وإلا كنا سنواجه مشكلة كبيرة.

وأوضخ الاستثمارات كانت لمدة 10 سنوات تسير بمعدلات بطيئة، لكنه تصاعد في السنوات الأخيرة بعد تدخل الدولة، مشيرًا إلى أن الحكومة كانت مقدرة أن الظروف التي مرت بها البلاد والعالم جعلت القطاع الخاص متوخفًا من ضخ الاستثمارات، لذلك عملت الدولة على تعويض هذا التراجع.

تابع موقع تحيا مصر علي