عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود سامي لـ تحيا مصر: انطلاق جلسات المحور الاقتصادي بقضية العدالة الاجتماعية يؤكد جدية الحوار الوطني وحقيقته.. فيديو

تحيا مصر

قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إن جلسات المحور الاقتصادي بقضية العدالة الاجتماعية يؤكد على جدية الحوار الوطني وحقيقته، كما أن القائمة المطلقة بها جدارة في الطرح، بينما القائمة النسبية بها أيضاً جدارة من ناحية الحركة المدنية لتقوية الأحزاب، ومن الممكن وجود جولة ثانية للوصول إلى حلول وسط.

تحيا مصر

تحصين دستوري لموضوع القائمة النسبية

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه من ناحية الدستورية فلا يوجد أدني شك في دستورية القائمة النسبية، وهناك تحصين دستوري لموضوع القائمة النسبية.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، على أن دخول القائمة المطلقة حالة استثنائية قد لا تتكرر كثيراً، لأنه قد يحدث توافق أو لا يحدث توافق، مضيفاً أن الحماية الاجتماعية مطلوبة من خلال تكافل وكرامة وغيرها، فهي فلسفة تكافئ الفرص في التعليم والصحة وغيرها.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، أن هناك توصيات قصيرة الأجل تركز على الحماية الاجتماعية، وعلى الأمد الطويل نسعي إلى العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن السياحة تساعد في لتغطية الفجوة الموينية أو جزء منها، وهناك وثيقتين يناقشوا في مجلس النواب والشيوخ هما الموازنة وخطط التنمية يجب الدفع بهم في  أولوية الحوار الوطني قبل ربط القوانين بحيث إذ رأت الحكومة أن هذه الاقتراحات جيدة يمكن تعديل هذه الخطة أو الاقتراح قبل إقرارها بصورة نهائية، فالحوار الوطني لديه إضافات في مناقشات الخطة والموزانة العامة.   

وفي سياق اخر قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إن المساعدة بنحو 32 مليار دولار في ميزان المدفوعات تعتبر من الحصيلة رقم  2  بعد الصادرات البترولية، و مجهودات المصريين في الخارج خففت من حدة الأزمة.

السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء عرض طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر ورعاية مصالح  المواطنين المصريين حول العالم.

الثروة البشرية

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، أنه يجب الإشادة بهذه الثروة البشرية والمحافظة عليها، مشيرًا إلى ان وزارة الهجرة قدمت مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية من قبل كل السفراء وحضور اللقاءات وغيرها، ولكن قل الاهتمام بالمصريين بالخارج، ولذلك المصري بالخارج كان يتجنب كل وسائل الذهاب إلى السفرات لأنه يحس بعدم وجود مساعدة من قبل السفراء ولا يوجد دعم.

تابع موقع تحيا مصر علي