عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأمريكي يصل إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إلى اليابان حيث سيشارك من الجمعة إلى الأحد في قمة لقادة مجموعة السبع في هيروشيما. وتأتي القمة تزامناً مع الأزمة التى تمر بها إدارة بايدن مع الكونجرس بشأن أزمة سقف الدين والتى قد تؤدي إلى تبعيات "كارثية" بحسب ما أعلنت عنه وزيرة الخزانة الأمريكية فى حال عدم التوصل إلى اتفاق بين بايدن والكونجرس. 

تحيا مصر

بايدن يصل إلى اليابان لمشاركة فى قمة مجموعة السبع

وهبطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" حوالى الساعة 16,00  في قاعدة إيواكوني الأميركية على بعد حوالى 40 كلم من هيروشيما.وسيجتمع الرئيس الأميركي مساءً مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

مشاركة مرتقبة للرئيس الأوكراني فى القمة

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

وسيسعى قادة الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا لإظهار جبهة موحدة بمواجهة روسيا والصين، ومن المتوقع أن تكون الأزمة الأوكرانية على جدول أعمال القمة وسيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة عبر الفيديو.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان أن فى هذه القمة سيتم التركيز على تشديد العقوبات على روسيا، وسبل منع الالتفاف على العقوبات الذي يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستمرار فى تمويل مجهوده الحربي فى أوكرانيا

 ويأمل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي تتحدر عائلته من هيروشيما وهو نفسه منتخبا عن المدينة، في اغتنام القمة لحض قادة الدول الست الأخرى ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا التي تملك معا آلاف الرؤوس النووية، على التعهد بلزوم الشفافية بشأن مخزونها وبالحد من ترساناتها.

ودعا عدد من القادة العسكريين والمسؤولين الدبلوماسيين بينهم ستة رؤساء سابقون القوى النووية الأربعاء على طرح خلافاتها جانبا وبحث تدابير لضبط الأسلحة النووية.

تابع موقع تحيا مصر علي