عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق القمة العربية بجدة.. غدا

تحيا مصر

يجتمع قادة الدول العربية دون غياب أحد في القمة التي تحتضنها المملكة العربية السعودية لبحث أهم الملفات التي تشغل الوطن العربي.

القمة سنتاقش العديد من المفات المهمة والشائكة التي تمس أمن و حياة الوطن العربي وسكانه، وستكون ذات أهمية كبيرة نتيجة التطورات والتحولات التي شهدتها المنطقة في الفترة الماضية، ومن بينها التقارب السعودي الإيراني الذي سيكون له أثر في العلاقات العربية وحل بعض الأزمات في المنطقة.

استعادة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية

ستشهد القمة العربية في دورتها الحالية عودة الرئيس السوري بشار الأسد في إجتماعاتها بعد  غياب إستمر 12 عاما، و سيكون بحث حل الأزمة السورية في مقدمة جدول الأعمال، و ملف اللاجئين من أولويات القمة العربية و التأكيد علي ضرورة عودة اللاجئين السوريين بشكل خاص لبلادهم و العمل علي إعادة إعمار سوريا.

الرئاسة السورية: الأسد سيشارك في القمة العربية

صرحت الرئاسة السورية اليوم الخميس أن الرئيس بشار الاسد سيتوجه الي مدينة جدة السعودية للمشاركة في القمة العربية التي تنقعد غدا الجمعة، في خطوة تمثل استكمال عودة سوريا الي المنظومة العربية، و جاء هذا الاعلان المتوقع بعد سلسلة من الخطوات التي اتخذتها الدول العربية تجاه سوريا بغية إنهاء عزلتها.

التحديات الإقتصادية من أبرز الملفات المطروحة في القمة

و سيناقش القادة العرب المشاركين في القمة التحديات الإقتصادية التي تواجه دولهم نتيجة الأزمات العالمية، هذا ما أكده الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حيث ستركز القمة بشكل أساسي علي  المسائل الإقتصادية و كيفية مساعدة المناطق العربية التي تحتاج إلي دعم و دفع عجلة التنمية في مختلف المجالات.

التحديات السياسية العديدة من اولويات القمة

و ستكون التحديات السياسية ضمن أولويات القمة و علي رأسها القضية الفلسطينية التي تشهد تصعيدا إسرائيليا في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلي الصراع العسكري في السودان و الوضع في اليمن و الأزمة الليبية.

و من إحدي أهم الأزمات و الملفات المطروحة بالقمة الأزمة اللبنانية، و عدم نجاح الأطراف المختلفة في إنتخاب رئيس للجمهورية حتي الأن و إنعكاسات ذلك علي البلاد التي تعاني أزمة إقتصادية غير مسبوقة.

تابع موقع تحيا مصر علي