عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 ملايين مهددين بالطرد.. كليتشدار أوغلو: سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم حال فوزي بالرئاسة

كمال كليتشدار أوغلو
كمال كليتشدار أوغلو

أكد زعيم المعارضة التركية والمرشح الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو على عزمة إعادة جميع اللاجئين إلى بلادهم فى حال فوزه فى الانتخابات. 

تحيا مصر

10 مليون لاجئ مهدد بالطرد من تركيا

وقال  أوغلو في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن إذا فاز بالانتخابات الرئاسية ، فسوف يخرج جميع اللاجئين من البلاد" مشير إلى أنه فى تركيا يوجد نحو 10 ملايين لاجئ. ويعارض كليتشدار، إيواء اللاجئين فى تركيا

والإثنين الماضي، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل رجب طيب أردوغان على 49.51% من أصوات الناخبين، فيما نال كمال كليتشدار أوغلو على 44.92%، وسنان أوغان على 5.17% ومحرم إنجه المنسحب على 0.44%.

جولة إعادة للانتخابات الرئاسية التركية

وتتجه تركيا لأول مرة فى التاريخ نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية فى الثامن والعشرين من مايو، وذلك بعد أن تراجعت نسبة الأصوات التى حصل علها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام منافسه الأبرز زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو 

 

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50% من الأصوات زائد واحد. وهو ما لم يتحقق فى الجولة الأولي 

ويجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في الإعادة، إلا أنه في الغالب فإن المرشح أو المرشحين الذين لم يحققوا نتائج مشجعة في الدورة الأولى، ينسحبون مع دعوة مؤيديهم لتأييد أحد المرشحين المستمرين.

وصوت الناخبون وإجمالي عددهم 64 مليوناً لاختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في جميع أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على ثمانين في المئة.

تابع موقع تحيا مصر علي