عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سماء سليمان: القمة العربية بداية لتفعيل العمل العربي المشترك

تحيا مصر

رأت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وامينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، أن إعلان جدة يؤكد علي اتخاذ خطوات لحل الأزمة السورية والتضامن مع السودان وتأييد المبادرة السعودية للسلام في اليمن.

تحيا مصر

البيان الختامي للقمة العربية العادية

واشارت الي اتفاق القادة العرب في البيان الختامي للقمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، على ضرورة التكاتف لحل قضايا الأمة.

وعلى رأس تلك القضايا القضية الشعب الفلسطيني، حيث دعموا المبادرة العربية لحل الدولتين والأزمات المستجدة في السودان وليبيا، فضلا عن قضايا اليمن وسوريا ولبنان، ولذا كان لتأكيد البيان على الرفض التام للميليشيات والكيانات المسلحة خارج نطاق الدولة وتوحيد المواقف في علاقات الدول العربية بمحيطها الإقليمي والدولي.

ورأت ان تضمن البيان الختامي للقمة أكثر من 32 بندا لمختلف القضايا الملحة في العالم العربي، بدءاً من القضية الفلسطينية والأزمة السورية والوضع اللبناني، مروراً بالملف الإيراني، وصولاً إلى قضايا البيئة والأمن السيبراني، والملفات الاقتصادية والاجتماعية، يعكس وجود رؤية متكاملة لدي القادة بضرورة التحرك لتسوية هذه القضايا بشكل جماعي.

ويعد حث البيان السلطات اللبنانية على مواصلة الجهود لانتخاب رئيس للبلاد، وتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، وإجراء إصلاحات اقتصادية للخروج من الأزمة الخانقة، مؤشر مهم علي انفراج الاوضاع في لبنان قريبا.

الحفاظ على سيادة سوريا

واشادت الدكتورة سماء سليمان بتجديد البيان الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها، وتكثيف الجهود لمساعدتها على الخروج من أزمتها، وإنهاء معاناة الشعب السوري، ويعد حضور الرئيس السوري للقمة العربية دليل علي التعاون العربي لعودة الدولة السورية لما كانت عليه.

واعتبرت الدكتورة سماء سليمان تأكيد البيان علي التضامن الكامل في الحفاظ على سيادة واستقلال السودان وليبيا واليمن ووحدة أراضيها، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية باعتبار الأزمة شأناً داخلياً، والحفاظ على المؤسسات يدل علي وضع القادة ايديهم علي سبب الأزمة في هذه الدول البلدين.  

و لإنهاء الازمة في الصومال، رأت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية ان تأكيد البيان إلى دعم جهود الحكومة الصومالية في حربها الشاملة ضد الإرهاب، لا سيما حركة الشباب؛ يعني دعم عربي للجيش الوطني الصومالي.

واشادت الدكتورة سماء سليمان بترحيب البيان بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية وإيران في بكين، الذي يتضمن استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح بعثاتهما، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين، وهذا يعني ان الملفات التي تشهد تدخلا ايرانيا سوف تسهد تسوية قريبة وعلى رأسها سوريا واليمن.

وتوقعت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بان القمة ستمثل بداية جديدة لتفعيل العمل العربي المشترك.

تابع موقع تحيا مصر علي