عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعدات عسكرية جديدة.. أمريكا تعلن إمداد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"

طائرة من طراز F -16
طائرة من طراز F -16

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن واشنطن وحلفاءها سيقررون خلال الفترة التي سيجري فيها تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في الأشهر المقبلة، موعد تقديم الطائرات لكييف وعددها ومن سيقدمها.

تحيا مصر

أمريكا تزود أوكرانيا بمقاتلات F16

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال إفادة صحفية أنه:" خلال الفترة التي سيجري فيها التدريب في الأشهر المقبلة، سنعمل مع حلفائنا لتحديد المكان الذي ستنقل إليه الطائرات وعددها ومن سيقدمها"، مضيفا أن :"تدريب الأوكرانيين على طائرات (إف-16) يتطلب عدة أشهر".

ويشار إلى انه فى وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن أبلغ زملاءه في مجموعة السبع بأن الولايات المتحدة ستدعم الجهود المشتركة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات الجيل الرابع، بما في ذلك إف-16

الرئيس الأوكراني يصل إلى اليابان للمشاركة فى قمة مجموعة السبع

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما باليابان، السبت، حيث يشارك في قمّة مجموعة السبع ويعقد خصوصا نهاية هذا الأسبوع اجتماعات ثنائية مع نظيربه الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن، حسبما قالت مصادر دبلوماسية.

ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي في هيروشيما اجتماعات ثنائية أيضا مع نظيره الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

الرئيس الأوكراني يشارك فى القمة العربية

وكان الرئيس الأوكراني قد  شارك أمس الجمعة  في القمة العربية الـ32 في جدة، وقال زيلينسكي فى كلمة له أمام القادة العرب إن:" ما يحدث في بلاده حرب وليس مجرد نزاع، وإن بلاده لم تختر الحرب ولم تنخرط في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى".

وأكد الرئيس الأوكراني، أمام القمة العربية، أن "أوكرانيا لن تخضع أبداً للمطامع الروسية"، لافتاً إلى أن كل من يدافع عن أرضه أمام من وصفهم بالغزاة يسير على طريق العدالة. وقال زيلينسكي: “أنا هنا حتى يتمكن الجميع من إلقاء نظرة صادقة، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك ومحاولة الروس للتأثير على الموقف العالمي".

تابع موقع تحيا مصر علي