عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل روسي: الدول العربية محايدة تجاه الأزمة الأوكرانية.. والحرب لن تنتهي الآن (خاص)

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

حل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضيفاً مفاجئ في القمة العربية التى انعقدت أمس الجمعة فى المملكة العربية السعودية بمدينة جدة، زيارة زيلنسكي لمنطقة الشرق الأوسط هى الأولى له منذ بدء روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا فى فبراير 2022. 

تحيا مصر

زيلينسكي ضيف مفاجئ فى القمة العربية

وجاءت مشاركة زيلنيسكي للقمة العربية قبل يوم من حضوره قمة مجموعة السبع التى تبدأ اليوم بحضور قادة الدول الصناعية الكبرى وبمشاركة عدد من المنظمات الدولية فى هذه القمة المقرر أن تنتهي غداً الموافق 21 مايو. 

فإلى جانب مشاركة زيلينسكي الفريدة للقمة العربية التى تناقش قضايا وأزمات الدول العربية، كان هناك ضيف آخر لم تقل مشاركته أهمية عن حضور زيلينسكي وهو الرئيس السوري بشار الأسد حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فكانت هذه المشاركة للرئيسين فى  القمة العربية أعطى لها طابع مميز وسلطت الأضواء عليها سواء إقليميا ودولياً، فالأسد يعمل على الخروج من عزلته التى قضاها لمدة 11 عاماً والعودة الى الصف العربي من جديد، فحين زيلينسكي يعمل على تدويل قضيته عالمياً والسفر بها عبر القارات. 

فالأزمة الأوكرانية لم تؤثر على كييف وموسكو فحسب وإنما على العالم أجمع وتضرر الاقتصاد العالمي وقطاع الغذائي والطاقة. فزيلينسكي لم يترك محفل دولى إلا وترك على بابه لوقف الحرب الروسية المستمرة لأكثر من 400 يوماً. حرب أنهكت الاقتصاد الأوكراني وخسرت جزء من أراضيها، إلى جانب الخسائر البشرية والمادية التى تقدر بمليارات الدولارت . فما هدف زيلينسكي من حضور القمة العربية؟ 

ما الذي حققه زيلينسكي من مشاركته فى القمة العربية؟ 

وفى هذا الإطار يقول المحلل الروسي أندريه أنتيكوف  فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" الرئيس زيلينسكي لا يتخلى عن فكرة الحصول على دعم لأوكرانيا من أوسع ما يمكن من دول العالم و الدول العربية منذ البداية تأخذ موقف محايد تجاه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا" 

وأضاف أنتيكوف:" بطبيعة الحال زيلينسكي يحاول أن يحصل على هذا الدعم من الدول العربية، لكن بصراحة أنا اشك في هذه المسائل.. نحن نرى أكثر من سنة قد مرت ونحن نرى لا يوجد تخلي عن موقف المحايد تجاه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من قبل الدول العربية بإستثناء سوريا التي أيدت هذه العملية" 

الحرب لن تنتهي الآن

وتابع المحلل الروسي قائلاً:" أشك الرئيس الأوكراني في الحصول على دعم عربي والدول العربية ستكون محايدة تجاه أوكرانيا، الدول العربية كأنها تريد تقول نحن نتعاون مع روسيا وأوكرانيا فنحن محايدين"

وأشار أنتيكوف إلى أن:" بعض الدول العربية ساهمت في عملية تبادل الأسرى.. لكن أود أن أقول صريح العملية القتالية بعيداً عن نهايتها بسبب لا أحد بين طرفي المتنازعين يريد  أن تقف الأمور في هذه المرحلة.. ونعم عاجلاً أم أجلاً سنرى مفاوضات السلام".

تابع موقع تحيا مصر علي