عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تحذر مجموعة السبع: أي إجراءات تضرنا ستقابل بالمثل

قادة دول مجموعة السبع
قادة دول مجموعة السبع فى هيروشيما- اليابان

حذرت الصين دول مجموعة السبع، اليوم السبت، من أن أي أقوال أو أفعال تضر مصالح بكين ستقابل بإجراءات مضادة قوية وحازمة.

تحيا مصر

واتفق قادة مجموعة السبع خلال قمة منعقدة في اليابان على إطلاق مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي. وقال مسؤولون إن قادة أغنى الديمقراطيات في العالم يتطلعون إلى سد فجوة كبيرة مع الاقتصادات الناشئة من خلال التركيز على البنية التحتية وتخفيف عبء الديون في إطار استراتيجية للحد من نفوذ الصين في البلدان ذات الدخل المنخفض.

ومن المقرر خلال قمة مجموعة السبع أن يسعى قادة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا لإظهار جبهة موحدة بمواجهة روسيا والصين.

أمريكا: نتطلع إلى إزالة المخاطر وليس الإنفصال عن الصين

وكان المستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أكد فى وقت سابق من اليوم أن أعضاء مجموعة الدول السبع يتطلعون إلى إزالة المخاطر وليس الإنفصال عن الصين. 
 

وقال سوليفان للصحافيين في القمة إن بيان المجموعة "سيوضح أن لكل دولة علاقتها ونهجها المستقل، لكننا متحدون وملتفون حول مجموعة من العناصر المشتركة"، في إشارة إلى خطط المجموعة للتعاون مع الصين في معالجة المخاوف الكبيرة في مجموعة من المجالات.

وأضاف سوليفان إن:" البيان المشترك لمجموعة السبع يجب ألا يكون مفاجئاً للصين نظراً لكون مخاوف المجموعة معروفة جيداً لبكين"

الرئيس الأوكراني يشارك فى قمة مجموعة السبع

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى اليابان، اليوم السبت، حيث من المقررأن يشارك في قمة مجموعة السبع وعقد اجتماعات ثنائية مرتقبة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

وبالإضافة إلى قادة سبع دول الكبرى، دعت قمة مجموعة السبع أيضاً 8 دول ورؤساء سبع منظمات دولية للمشاركة فى هذه القمة والدول المدعو، هى أستراليا، البرازيل، جزر القمر، جزر كوك، الهند، إندونيسيا، كوريا الجنوبية، الفيتنام.

أما عن المنظمات الدولية المدعوة، الأمم المتحدة، الوكالة الدولية للطاقة، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البنك العالمي، منظمة الصحة العالمية، منظمة التجارة العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي