عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاجنر الروسية تعلن السيطرة الكاملة على باخموت.. وأوكرانيا الوضع حرج

قائد قوات فاجنر يرفع
قائد قوات فاجنر يرفع علما روسيا وشعار المجموعة من باخموت

أعلن قائد مجموعة فاجنر الروسية يفيجيني بريجوزين ، سيطرة قواته بشكل كامل على مدينة باخموت الواقعة شرقي أوكرانيا، فيما نفى الجيش الأوكراني هذا لافتا إلى أن القتال لا يزال مستمر فى البلاد.

تحيا مصر

روسيا تسيطر على مدينة باخموت الأوكرانية

وقال قائد المجموعة الروسية أن:" قواته ستبدأ مغادرة باخموت فى 25 مايو الجاري، وستسلم المدينة إلى الجيش الروسي".

وفي المقابل، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني في عمليات الشرق سيرهي تشريفاتي إن "القتال لا يزال مستمرا ومركزه في باخموت".

مضيفة إنها ما زالت تحتفظ ببعض السيطرة في باخموت لكنها تصف الوضع "بالحرج"

وأشار المتحدث إلى أن "باخموت تظل الهدف الرئيسي المعتمد لدى الجانب الروسي ومجموعة (فاغنر). يجلبون وحدات محمولة جوا ووحدات بنادق آلية، وكذلك بعض الوحدات الخاصة".

مقتل 92 روسي خلال يوم

وأضاف:" فقدت القوات الروسية 92 قتيلاً و 156 مصاباً فى باخموت خلال يوم واحد. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، أنها صدت بشكل تام خلال الليل هجوما جديدا شنته مسيرات روسية على العاصمة الأوكرانية وأدى إلى سقوط حطام في كييف من دون تسجيل إصابات في هذه المرحلة.

وتحدثت السلطات عن سقوط حطام في ثلاث مناطق من العاصمة الأوكرانية واندلاع حريق على سطح مبنى سكني.

وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على "تليغرام" أن هناك "حريقا على سطح مبنى من تسعة طوابق في أحد المجمعات السكنية في منطقة دنيبروفسكي"، مضيفا أنه لا توجد معلومات حول سقوط ضحايا 

أمريكا تزود أوكرنيا بمقاتلات إف 16

وفى سياق آخر، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن واشنطن وحلفاءها سيقررون خلال الفترة التي سيجري فيها تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في الأشهر المقبلة، موعد تقديم الطائرات لكييف وعددها ومن سيقدمها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال إفادة صحفية أنه:" خلال الفترة التي سيجري فيها التدريب في الأشهر المقبلة، سنعمل مع حلفائنا لتحديد المكان الذي ستنقل إليه الطائرات وعددها ومن سيقدمها"، مضيفا أن :"تدريب الأوكرانيين على طائرات (إف-16) يتطلب عدة أشهر".

تابع موقع تحيا مصر علي