عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لتوفير دواء آمن وفعال بسعر مناسب».. الشيوخ يناقش غدا دراسة سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، غدا، مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون المالية والاقتصاد والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بشأن "استراتيجية مستقبل قطاع الدواء" تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030، عن الدراسة المقدمة من النائب الدكتور محيى حافظ وعدد من أعضاء لجنة الصحة والسكان بشأن سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (المشكلات - الرؤوي).

تحيا مصر

أهداف دراسة سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية

وتشير الدراسة المقدمة من النائب الدكتور محيى حافظ إلي عدة أهداف، والتي جاءت كالتالي:- 

١- توفير دواء آمن وفعال بسعر مناسب لضمان استمرار وزيادة الاستثمارات في مجال الدواء وأبحاثه. 

٢- تغطية السوق المصري وذلك بتعظيم الإنتاج للأدوية التقليدية واقتحام مجالات جديدة مثل إنتاج الهرمونات والأمصال وألبان الأطفال وأدوية الأورام والإنسولين والأدوية البيولوجية (توطين صناعة الدواء).

٣- إنتاج المواد الخام الفعالة وغير الفعالة ومواد التعبئة والتغليف المستخدمة في صناعة الدواء (تعميق صناعة الدواء).

٤- تعظيم صادرات الدواء المصري مباشرة من المصانع المصرية أو بتشجيع إنشاء مصانع مصرية الصناعة المستحضرات الدوائية خارج البلاد والدخول في التحالفات الدوائية الأفريقية والعربية الجديدة. 

5- اقتحام مجال الصناعات الدوائية المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية (Biotechnology) مثل إنتاج المثائل الحيوية (Biosimilars) ذات التكلفة الصناعية الأقل والمستقبل الواعد.

٦- تحسين جودة الرعاية الصيدلية بجوانبها المتعددة وتحقيق الاستخدام الرشيد للدواء وكذلك الاستفادة من الموارد البشرية من الصيادلة بما يحقق الأمن الدوائي وامان المريض.

رأى اللجنة المشتركة وتوصياتها

واستقرت اللجنة إلى أهمية هذه الدراسة والتي تأتي في إطار خطة الدولة في تعظيم شأن صادرات الأدوية والمستلزمات الطبية المصرية تماشياً مع رؤية مصر للتنمية المستدامة ۲۰۳۰ لتطوير قطاع الدواء المصري.

ورأت اللجنة المشتركة، أن الأمن القومي الدوائي والمريض المصري هما أكثر المتضررين في حال انهيار صناعة الدواء في مصر، لذا يجب العمل وبسرعة على إنقاذ هذه الصناعة وأن يكون ذلك من إحدى الأولويات التي يجب أن يُساندها كل وطني مُخلص لهذا الوطن، وأنه يمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة من الآليات والتوصيات التي من شأنها تعظيم صادرات الدواء المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي