عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في معاهد فلسطين

امتحانات الشهادة
امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في معاهد فلسطين

انطلقت اليوم الأحد، امتحانات شهادة الثانوية الأزهرية في معاهد دولة فلسطين للعام الدراسي 2022 – 2023، بقسميها العلمي والأدبي.

المعاهد الأزهرية في فلسطين

وقال عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين، الدكتور علي رشيد النجار: إن طلبة المعاهد الأزهرية الستة في قطاع غزة، امتحنوا صباح اليوم الأحد في مادة القرآن الكريم، حيث انتظموا داخل القاعات بمعهد غزة الديني في تمام الساعة العاشرة صباحا.

وأكد عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين، أن الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية حرصت على توفير كافة الأجواء التي تتناسب مع الحالة النفسية والذهنية للطلبة خلال تقديمهم للامتحانات.

وأشار إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية الأزهرية توضع من قبل الإدارة المركزية للامتحانات بمشيخة الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية، كما تقوم الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية في فلسطين بإرسال أوراق الإجابة إلى مشيخة الأزهر عبر معبر رفح البري عن طريق سفارة دولة فلسطين في القاهرة لتصحح هناك.

امتحانات شهادة الثانوية الأزهرية

وأوضح الدكتور النجار، أن نسب النجاح في امتحانات شهادة الثانوية الأزهرية وصلت العام الماضي إلى 83.3%، حيث بلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 85.25%، وبلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 81.36%، داعيا الله أن تزيد نسبة النجاح هذا العام عن سابقه.

وأجرى النجار جولة تفقدية داخل قاعات الامتحانات برفقة إبراهيم أبو النجا، محافظ محافظة غزة، والقائد أحمد حلس، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض عام التعبئة والتنظيم في المحافظات الجنوبية، والدكتور خليل أبو فول، رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر بغزة، واالدكتور عمر ميلاد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد شبير، نائب رئيس جامعة الأزهر للشؤون الإدارية والمالية، ورأفت القدرة، مدير عام هيئة الإذاعة والتلفزيون في المحافظات الجنوبية؛ للاطلاع على سير الامتحانات وأوضاع الطلبة داخل اللجان.

توجيه الشكر للرئيس الفلسطيني

وأكد عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين، أن امتحان اليوم راعى المستوى التحصيلي للطلبة والفروق الفردية لديهم.

ووجه رسالة شكر وتقدير إلى الرئيس محمود عباس أبو مازن، رئيس دولة فلسطين، على رعايته وعنايته بالمعاهد الأزهرية، وللدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، على متابعته ودعمه للمعاهد الأزهرية، ولمحافظ محافظة غزة إبراهيم أو النجا، وللقائد أحمد حلس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض عام التعبئة والتنظيم للمحافظات الجنوبية، ولجامعة الأزهر ممثلة برئيسها الدكتور عمر ميلاد على دعمهم ووقوفهم الدائم بجانب المعاهد الأزهرية وتذليل العقبات التي تواجهها.

كما تقدم بالشكر لمشيخة الأزهر الشريف، وعلى رأسها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والشيخ أيمن خير الدين، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، والشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، الذي لا يألو جهدا في خدمة المعاهد الأزهرية.

وأثنى  النجار على سفارة دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية ممثلة في السفير دياب اللوح، وأحمد فرحات، وطاقم السفارة، لما يقدمونه من تسهيلات ومساعدة للمعاهد الأزهرية في تواصلها مع مشيخة الأزهر الشريف.

وشكر عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين صوت وتلفزيون فلسطين، وإذاعة صوت الأزهر، وإذاعة زمن، ووكالة معا، ووكالة خبر، وموقع دنيا الوطن، وجميع وسائل الإعلام الفلسطينية على تغطيتهم انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية في يومها الأول.

ومن جهته، نقل المحافظ أبو النجا، تحيات الرئيس محمود عباس، للطلبة وللمعاهد الأزهرية، داعيا لهم بالتوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية، مشيدا بالانضباط والهدوء داخل لجان الامتحانات، وقال: «نحن فخورون بطلبة المعاهد الأزهرية الذين يمثلون نواة المجتمع الفلسطيني، وسيرفعون رؤوسنا بجدهم وتفوقهم الدراسي».

ومن جانبه، وجه القائد أحمد حلس، رسالة شكر وتقدير إلى المعاهد الأزهرية ممثلة بعميدها الدكتور علي النجار وللعاملين لما يقدمونه من جهد كبير في خدمة الطلبة والارتقاء بالمعاهد، داعيا للطلبة بالنجاح والتوفيق.

تابع موقع تحيا مصر علي