عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب روسيا.. الخطوط الجورجية تحظر على رئيسة البلاد الاستعانة بخدماتها

رئيسة جورجيا
رئيسة جورجيا

أفادت وكالة "تاس" الروسية إن الخطوط الجوية الجورجية حظرت على رئيسة البلاد الاستعانة بخدمات الشركة، بعدما قالت إنها ستقاطعها بسبب استئناف تسيير الرحلات الجوية إلى روسيا. 

تحيا مصر

روسيا ترفع الحظر على الرحلات الجوية الجورجية

وذكرت الوكالة نقلاً عن تاماز جاياشفيلي مؤسس الخطوط الجوية الجورجية وهى شركة ملكية خاصة قوله إن:" الرئيسة الجورجية شخص غير مرغوب فيه"، وستحظر حتى تعتذر أمام الشعب الجورجي.

وفى وقت سابق، أعلنت روسيا أنها سترفع حظرا مفروضا منذ 4 سنوات على الرحلات الجوية المباشرة مع جورجيا وستلغي شرطا قائما منذ عقود يلزم مواطني جورجيا الذين يسافرون إلى روسيا بالحصول على تأشيرة.

ودعت الرئيسة سالومي زورابيشفيلي السلطات الجورجية إلى التصدي للمبادرة الروسية، وهي دعوة لم يتم الالتفات إليها.

اشتباك فى برلمان جورجيا

وأمس اندلع نقاش محتدم بين نائبين فى جورجيا  تحول إلى عراك بالأيدي، حتى تدخل النواب الآخرين لفض الاشتباك بين النائبين قبل أن يتطور الخلاف بينهما. 

والإثنين الماضي، كانت شركة "أزيموت إيرلاينز"، أول شركة طيران روسية تحصل على تصريح لرحلات يومية مباشرة من موسكو إلى العاصمة الجورجية تبليسي. حسب نظام الحجز الخاص بشركة الطيران، لتبدأ الرحلات الجمعة الماضية.

وقالت هيئة الطيران الجورجية إن "أزيموت" لا تخضع للعقوبات وبالتالي يمكنها السفر إلى جمهورية جنوب القوقاز.

وتم تعليق الرحلات الجوية بين البلدين بناء على طلب موسكو في عام 2019 في أعقاب التوترات بين البلدين.

استئناف الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا

ودخل مرسوم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمنح الإذن باستئناف الرحلات الجوية المباشرة، ويسمح للجورجيين بزيارة روسيا بدون تأشيرة، حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي.

يشار إلى أن مئات الآلاف من الجورجيين يعيشون فى روسيا ورحبوا بهذا القرار، لكن وصفت الرئيسة سالوميه زورابيشفيلي خطوة الرئيس الروسي بوتين بالاستفزاز وحذرت من محاولات روسيا توسيع نفوذها فى الجمهورية السوفيتية السابقة.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو، إن الاتحاد يأسف لقرار السلطات الجورجية استئناف الرحلات الجوية مع روسيا، ما يثير مخاوف بشأن المسار الأوروبي لجورجيا.

تابع موقع تحيا مصر علي