عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خناقة فى المجلس.. شاهد لكمات وعراك بالأيدي ببرلمان جورجيا بسبب روسيا

اشتباك فى برلمان
اشتباك فى برلمان جورجيا

تحول البرلمان الجورجي من منبر للنقاش إلى حلبة للقتال والعراك بالأيدي بسبب خلاف حول استئناف روسيا الرحلات الجوية مع جورجيا.  

تحيا مصر

عراك بالأيدي فى برلمان جورجيا

ووفق ما تداولته وسائل الإعلام اندلع نقاش محتدم بين نائبين تحول إلى عراك بالأيدي، حتى تدخل النواب الآخرين لفض الاشتباك بين النائبين قبل أن يتطور الخلاف بينهما. 

والإثنين الماضي، كانت شركة "أزيموت إيرلاينز"، أول شركة طيران روسية تحصل على تصريح لرحلات يومية مباشرة من موسكو إلى العاصمة الجورجية تبليسي. حسب نظام الحجز الخاص بشركة الطيران، لتبدأ الرحلات أمس الجمعة.

روسيا تسمح لجورجيا الزيارة دون تأشيرة

وقالت هيئة الطيران الجورجية إن "أزيموت" لا تخضع للعقوبات وبالتالي يمكنها السفر إلى جمهورية جنوب القوقاز.

وتم تعليق الرحلات الجوية بين البلدين بناء على طلب موسكو في عام 2019 في أعقاب التوترات بين البلدين.

ودخل مرسوم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمنح الإذن باستئناف الرحلات الجوية المباشرة، ويسمح للجورجيين بزيارة روسيا بدون تأشيرة، حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي.

ويشار إلى أن مئات الآلاف من الجورجيين يعيشون فى روسيا ورحبوا بهذا القرار، لكن وصفت الرئيسة سالوميه زورابيشفيلي خطوة الرئيس الروسي بوتين بالاستفزاز وحذرت من محاولات روسيا توسيع نفوذها فى الجمهورية السوفيتية السابقة.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو، إن الاتحاد يأسف لقرار السلطات الجورجية استئناف الرحلات الجوية مع روسيا، ما يثير مخاوف بشأن المسار الأوروبي لجورجيا.

أمريكا تمد أوكرانيا بمقاتلات F-16 

وفى سياق منفصل، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن واشنطن وحلفاءها سيقررون خلال الفترة التي سيجري فيها تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في الأشهر المقبلة، موعد تقديم الطائرات لكييف وعددها ومن سيقدمها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال إفادة صحفية أنه:" خلال الفترة التي سيجري فيها التدريب في الأشهر المقبلة، سنعمل مع حلفائنا لتحديد المكان الذي ستنقل إليه الطائرات وعددها ومن سيقدمها"، مضيفا أن :"تدريب الأوكرانيين على طائرات (إف-16) يتطلب عدة أشهر".

ويشار إلى انه فى وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن أبلغ زملاءه في مجموعة السبع بأن الولايات المتحدة ستدعم الجهود المشتركة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات الجيل الرابع، بما في ذلك إف-16

تابع موقع تحيا مصر علي