عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو المكتب السياسي للإصلاح والنهضة: لابد من فصل قانون الانتخابات عن قانون المجالس المحلية

تحيا مصر

قال على عبد المطلب، عضو المكتب السياسي لحزب الإصلاح والنهضة، إن المحليات تمكن المواطن من اتخاذ القرارات وغيابها جعل المواطن لا يشعر بالجهود التى تبذلها الدولة، مشددا على ضرورة فصل قانون الانتخابات عن قانون المجالس المحلية، وذلك لسرعة إجراء الانتخابات.

تحيا مصر

وتابع:" غياب المحليات قد يؤدى لانقطاع فى الخبرات فى العمل المحلى، وأن الحزب يؤيد التوجه بشأن نظام القائمة النسبية، والتوجه نحو اللامركزية المعمول بها فى العديد من الدول".

انتخابات القائمة النسبية والمطلقة 

وعلق عمرو هاشم ربيع، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، قائلا:"القائمة المطلقة حُكم بعدم دستوريتها ثلاث مرات، وأن الحديث عن أن انتخابات القائمة النسبية قد تتسبب فى ارتباك الناخبين لا صحة لذلك على الإطلاق، الناخب سيدلى بصوته على القائمة النسبية، متابعا:" تلنظام الخاص بالقائمة المطلقة تزوير إرادة الناخبين بالجملة، ونوع من التزكية والتعيين المقنن".

كيفية تطبيق القائمة النسبية

وتساءل المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، عن وجود آلية لعدم تعديل إرادة الناخب ؟، بمعنى أن الناخب منح صوته لقائمة بعينها ويكون للفوز كلمته، بحيث يقول من ينجح ومن لا ينجح هذا فيما يخص القائمة النسبية، متابعا:" نريد الوقوف على كيفية تطبيق القائمة النسبية على أرض الواقع".

وعقب عمرو هاشم ربيع، قائلا:"  القائمة النسبية متعارف عليها، والناخب يعكى صوته لقائمة ايدولوجية وبعض الدول لا تضع أسماء فى القائمة، لان الناخب يختار سياسة ورؤية وفكر، والفرز ليس تفويض ولكنه وفقا للنسبة التى حصلت عليها القائمة.


جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية للأسبوع الثانى للحوار الوطنى المنعقدة اليوم، والمخصصة لمناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية.

تابع موقع تحيا مصر علي