عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قائد بالحرس الثوري..من هو رئيس الجديد لمجلس الأمن القومي الإيراني؟

على أكبر أحمديان
على أكبر أحمديان

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، بتعيين على أكبر أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي، ويأتي هذا القرار بعد ساعات من استقالة على شمخاني الملقب بمهندس العلاقات بين إيران والدول العربية . 
تحيا مصر

استقالة على شمخاني من رئاسة مجلس الأمن القومي الإيراني

وجاء قرار إقالة شمخاني بعد أن كان على صلة بجاسوس إيراني بريطاني تم إعدامه من قبل السلطات الإيرانية، يناير الماضي، نفذ  حكم الإعدام ضد علي رضا أكبري المعاون السابق لوزير الدفاع، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وتولى أكبري مناصب عدة في وزارة الدفاع والأمن في إيران، منها معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، ومستشار لقائد القوات البحرية، ورئاسة قسم في مركز بحوث وزارة الدفاع، إلى جانب عمله في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي".وأشارت الوكالة وقت ذاك إلى إن أكبري من قدامى الحرب مع العراق (1980-1988)، يبلغ من العمر 61 عام، وتم توقيفه فى مارس2019.

شمخاني.. مهندس العلاقات بين إيران والدول العربية 

وتولى شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي عام 2013، وشغل منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الإصلاحي، محمد خاتمي، الذي تولى الرئاسة لفترتين من 1997 إلى 2005.

ولعب شمخاني دورا رئيسيا في المفاوضات مع دول الخليج العربية، التي سعت إلى تهدئة التوترات مع طهران. وفي مارس الماضي، قاد شمخاني المفاوضات الإيرانية مع السعودية في بكين والتي أفضت لاتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض عقب 7 سنوات من القطيعة.

من هو علي أكبر أحمديان؟ 

أما على أحمديان،  فبدأ عمله في الحرس الثوري عام 1980 وكان يعتبر خلال الحرب العراقية الإيرانية من كبار قادة الحرس حيث عمل مسؤولا عن مقر نوح العسكري.

فتولى سابقا رئاسة المركز الاستراتيجي للحرس الثوري منذ عام 2006، وكان قائد للقوات البحرية للحرس الثوري من 1997 إلى 2000، كما ترأس هيئة الأركان المشتركة للحرس بين 2000 و 2006. 

ويحدد مجلس الأمن القومي الإيراني سياسات الدفاع والأمن القومي للبلاد، في إطار السياسات العامة التي يحدّدها القائد، فضلاً عن تنسيق الأنشطة السياسية، والمخابراتية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية المتعلقة بالسياسات العامة للدفاع والأمن القومي للبلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي