عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق.. اختفاء 83 مليون دولار من شركة حكومية

تحيا مصر

أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة العراقية عن اختفاء مبلغ 120 مليار دينار عراقي  (82.9 كليون دولار) من إيرادات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن فى محافظة بابل. 

تحيا مصر

اختفاء 120 مليار دينار عراقى من شركة بوزارة الصناعة

وذكرت هيئة النزاهة العراقية إن:" المبلغ المفقود كان بالفترة بين سبتمبر 2017 حتى سبتمبر 2022. 

وأضافت الهيئة أن:" مجموع الإيرادات الكلى بلغ 305.3 مليارات دينار (210.5 ملايين جنيه) بينما بلغت المصاريف والنفقات كافة حسب الكشوفات التخمينية نحو 185.1 مليار دينار أي مايعادل نحو 127 مليون دولار". 

وأوضحت أن أغلب المستندات تم إخفاؤها من قبل المسؤولين، في حين تم التحرز على حاسبة مركز المعلومات التابع للشركة التي تحتوي الأرقام والإحصائيات الخاصة بالحسابات الختامية للسنوات المذكورة.

تهريب 150 مليار دولار خارج العراق

ونهاية العام الماضي، أعلنت هيئة النزاهة الحكومية عن تشكيل هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد "الكبرى" في البلاد.

ويشار إلى أن العراق ضمن أكثر دول العالم معاناة جراء الفساد، حيث احتل المرتبة 157 من 180  فى مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن مدركات الفساد لعام 2021.

وفى 2020 أعلنت العراق بتهريب نحو 150 مليار دولار من صفقات الفساد إلى الخارج فى الفترة من بين عامي 2003 وحتى 2020

مقتل مسلحين من حزب العمال الكردستاني فى قصف تركي بشمال العراق

وفى سياق منفصل، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب فى إقليم كردستان، بمقتل 3 عناصر من حزب العمال الكردستاني وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، فى قصف تركي استهدف منطقة سنجار الواقعة فى شمال العراق.

وأضاف البيان أنه:" فى تمام الساعة الخامسة صباحاً الثلاثاء، استهدفت طائرة مسيرة تابعة للجيش التركي، مقراً لمقاتلي وحدات حماية سنجار فى قرية تشومو خلف فى قضاء سنجار، مما أسفر عنه مقتل 3 مقاتلين، وإصابة 3 آخرون بجروح".

ويعد هذا القصف هو الثاني خلال أسبوع الذي يستهدف المنطقة، حيث قتل 3 مقاتلين آخرين فى ضربات نسبت إلى تركيا وكسنجار الثلاثاء الماضي. 

وينتمي هؤلاء المقاتلون إلى وحدات حماية سنجار، وهي مجموعة مسلحة لمقاتلين أيزيديين، مرتبطة بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون بأنه تنظيم "إرهابي". وقاتلت هذه الوحدات تنظيم داعش إلى حين هزيمته فى عام 2017

تابع موقع تحيا مصر علي