عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهم فساد.. ألمانيا تبلغ بيروت شفهياً بمذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان

حاكم مصرف لبنان رياض
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصدر قضائي، اليوم الثلاثاء، إن ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة بتهم فساد وتزوير وتشكيل (عصابة) لغسل الأموال والاختلاس. 

تحيا مصر

مذكرة اعتقال ضد حاكم مصرف لبنان

ويوم الجمعة الماضي، أكد المدعي العام الفرنسي المختص بالقضايا المالية في بيان إصدار مذكرة اعتقال بحق سلامة.

ويجري التحقيق مع رياض سلامة فى لبنان وخمس دول أوروبية بتهم  اختلاس أموال عامة، ووجهت إليه تهم فى لبنان

وكانت قد بدأت في أوروبا التحقيقات بتدقيق سويسري فيما إذا كان سلامة قد حصل بشكل غير قانوني على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين عامي 2002 و2015.

وبدأت دولة أوروبية من بينها فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج تحقيقاتها الخاصة بشأن ما إذا كانت عشرات الملايين من الدولارات من الأموال التى يزعم اختلاسها من البنك المركزي اللبناني وتم غسلها فى أوروبا.

وفى مارس 2022 أعلنت منظمة التعاون فى مجال العدالة الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي تجميد نحو 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية فى فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وبلجيكا، وتم تجميد الأصول على صلة بقضية قال ممثلوا الإدعاء في ميونخ أن حاكم مصرف لبنان مشتبه فيه. 

اختفاء 83 مليون دولار من شركة حكومية بالعراق

وفي سياق منفصل، أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة العراقية عن اختفاء مبلغ 120 مليار دينار عراقي  (82.9 كليون دولار) من إيرادات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن فى محافظة بابل. 

وذكرت هيئة النزاهة العراقية إن:" المبلغ المفقود كان بالفترة بين سبتمبر 2017 حتى سبتمبر 2022. 

وأضافت الهيئة أن:" مجموع الإيرادات الكلى بلغ 305.3 مليارات دينار (210.5 ملايين جنيه) بينما بلغت المصاريف والنفقات كافة حسب الكشوفات التخمينية نحو 185.1 مليار دينار أي مايعادل نحو 127 مليون دولار". 

وأوضحت أن أغلب المستندات تم إخفاؤها من قبل المسؤولين، في حين تم التحرز على حاسبة مركز المعلومات التابع للشركة التي تحتوي الأرقام والإحصائيات الخاصة بالحسابات الختامية للسنوات المذكورة.

تابع موقع تحيا مصر علي