عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جرائم فساد ورشوة.. مطالب قضائية باعتقال حاكم مصرف لبنان وشقيقه

حاكم مصرف لبنان رياض
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

طالبت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل اللبنانية، هيلينا إسكندر، اليوم الأربعاء،  باعتقال  حاكم مصرف لبنان رياضة سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك.

تحيا مصر 

جرائم رشوة وتهرب ضريبي وغسيل أموال 

وذكرت  الوكالة الوطنية للإعلام إن:"  المطالبة باعتقال حاكم المصرف اللبناني تأتي بموجب اتهامات بالتورط في في جرائم رشى وغسل أموال واختلاس وتهرب ضريبي وتزوير وكسب غير مشروع". 
وأفادت وكالة رويترز للانباء إن:" حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة لم يحضر جلسة تحقيق فى فساد عقدها قاض محلي إلى جانب محققين أوروبيين بعد اعتراضات على الإجراءات من محامي سلامة. 

ويجري التحقيق مع رياض سلامة فى لبنان وخمس دول أوروبية بتهم  اختلاس أموال عامة، ووجهت إليه تهم فى لبنان حيث أرجأت السلطات القضائية الجلسة إلى غد الخميس. 

حاكم مصرف لبنان يترك منصبه 

وفى أواخر الشهر الماضي، تولى القاضي شربل أبو سمرا التحقيق فى القضية بعدما وجه قاض آخر لسلامة اتهامات بالاختلاس والإثراء غير المشروع وغسل الأموال.

ونفى حاكم مصرف لبنان وشقيقه هذه الاتهامات، وفي الأسابيع الماضية، ذكر سلامة أنه قرر ترك منصبه عند انتهاء فترته الحالية في يوليو. وقال سلامة إنه لم يطلب منه العمل لفترة جديدة، وإنه يرى أن الفترة الماضية كافية.

اختلاس 300 مليون دولار من البنك المركزي

وكانت قد بدأت في أوروبا التحقيقات بتدقيق سويسري فيما إذا كان سلامة ورجا قد حصلا بشكل غير قانوني على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين عامي 2002 و2015.

وبدأت دولة أوروبية من بينها فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج تحقيقاتها الخاصة بشأن ما إذا كانت عشرات الملايين من الدولارات من الأموال التى يزعم اختلاسها من البنك المركزي اللبناني وتم غسلها فى أوروبا.

تجميد أصول 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية

وفى مارس 2022 أعلنت منظمة التعاون فى مجال العدالة الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي تجميد نحو 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية فى فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وبلجيكا، وتم تجميد الأصول على صلة بقضية قال ممثلوا الإدعاء في ميونخ أن حاكم مصرف لبنان مشتبه فيه. 

تابع موقع تحيا مصر علي