عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد سويسرا.. دولة عربية ضمن أسعد شعوب العالم

سويسرا
سويسرا

نشر الخبير والبروفيسور فى علم الاقتصاد بجامعة جونز هوبكنز الأميركية، ستيف هانكي، تقرير يكشف فيه عن "مؤشر البؤس" لعام 2022 وأظهر التقرير أن الكويت هي ثاني أسعد دول العالم بعد سويسرا. 

تحيا مصر

الكويت ضمن أسعد دول العالم

ووفق التقرير الذي نشره الخبير على موقع "نيشنل ريفيو" فإن حالة الإنسان تتأرجح بين البؤس والسعادة. وأشار إلى أن فى المجال الاقتصادي، يحدث البؤس نتيجة ارتفاع التضخم وتكاليف الاقتراض الباهظة والبطالة، والطريقة الأكيدة للتخفيف من هذا البؤس هي من خلال النمو الاقتصادي.

وأضاف:" بالنسبة للكويت فإن مؤشر البؤس عزا التصنيف لانخفاض مستويات البطالة محلياً". 

ويقيس هانكي مؤشر البؤس بناء على البطالة والتضخم ومعدل الإقراض والتغير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وأظهر أن الكويتيين أسعد الشعوب العربية، واحتلت الكويت المرتبة الثانية بعد سويسرا في القائمة التي شملت 157 دولة.

ووفق التقرير فإن جاءت في المراتب العشرة الأولى لأسعد دول العالم فى عام 2022 سويسرا، الكويت، إيرلندا، اليابان، ماليزيا، تايوان، النيجر، تايلاند، توغو، مالطا. 

أما عن الدول التى تواجه أوضاع اقتصادية صعبة، فتذيلت القائمة الدول التالية: زيمبابوي، فنزويلا، سوريا، لنبنان، السودان، الأرجنتين، اليمن، أوكرانيا، كوبا، تركيا.

مصر ضمن أغنى الدول فى العالم 

ويذكر أنه فى وقت سابق من هذا الشهر، نشر موقع  Insider Monkey معتمداً على بيانات بنك "كريدس سويس" تقرير بشأن ثروات الأمم الصادر فى عام 2022 والذي جمع بيانات الدول حتى عام 2021، أن بعض الدول العربية ضمن الأغنى فى العالم بينها مصر.

وأعاد التقرير ترتيب الدول من حيث الثروة والذي قد يختلف كثيراً عن ترتيبها من حيث الناتج المحلي الإجمالى مع تسارع وتيرة بناء الثروات فى الدول الناشئة عنها فى الدول المتقدمة من حيث الدخل. 

وجاءت الإمارات في المرتبة 37 عالمياً، من حيث صافي الثروة والبالغة 994 مليار دولار، فيما اعتبر التقرير مصر واحدة من أغنى دول العالم، وصنفها في المرتبة 32 عالمياً بصافي ثروة تزيد على 1.4 تريليون دولار.

وكانت المملكة العربية السعودية صاحبة المركز 24 عالمياً، مع صافي ثروة تقدر بـ 2.07 تريليون دولار بزيادة 144% عن الإحصاء السابق في عام 2010.

تابع موقع تحيا مصر علي