عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان خاصة للمتأخرين وصناديق مغلقة للهواتف المحمولة أحدث أساليب منع الغش بـ"حقوق جامعة عين شمس"

امتحانات الفصل الدراسي
امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الحقوق جامعة عين شمس

اتخذت كلية الحقوق جامعة عين شمس، عددًا من الإجراءات الجديدة لمنع الغش داخل اللجان، وذلك في إطار حرص جامعة عين شمس على مصلحة الطلاب وتخريج دفعات قوية في جميع المجالات التعليمية.

وقد أثنى الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، على هذه الإجراءات أثناء جولته بلجان الامتحان بكلية الحقوق جامعة عين شمس لتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي رافقه خلالها الدكتور محمد صافي عميد الكلية، والدكتور محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أحمد ديهوم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشاد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بحرص إدارة الكلية على تطبيق الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات، بالإضافة إلى حزمة الإجراءات التي اتخذتها الكلية لمنع الغش وتسريب الامتحانات ومنها لأول مرة عمل لجان للطلبة المتأخرين ووضع الأسئلة من خلال بنك المعرفة.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الحقوق جامعة عين شمس

كما هنأ نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد صافي، على توقيع اتفاقية جديدة للتعاون مع كلية الحقوق بجامعة ليون لمنح الليسانس في القانون من فرنسا.

وأوضح الدكتور محمد صافي عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تستمر حتى ١٥ من يونيو تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الحقوق جامعة عين شمس

تعليمات دخول الامتحانات

وأضاف عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أنه تم طبع تعليمات دخول الامتحانات على الجداول الدراسية مما يجعلها في متناول جميع الطلاب، بالإضافة إلى استحداث عدة إجراءات لمنع الغش منها عمل لجنة للطلاب المتأخرين عن موعد الامتحان بحد أقصى ٣٠ دقيقة ويتم توقيع تعهد شخصي من الطالب بعدم التأخير مرة أخرى وفي حالة تكرار التأخير يتم تحويله للتحقيق، كما تم عمل صناديق مغلقة توضع بها الهواتف المحمولة ويتم وضع بطاقة الرقم القومي معها لضمان عدم الغش هذا وقد راعي واضعوا الأسئلة جميع فئات الطلاب وتتدرج الأسئلة ما بين السهلة والمتوسطة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة ذات المحتوى الأعلى لقياس مستوى الطالب المتفوق.

ويبلغ عدد الطلاب اللذين يؤدون الامتحانات حوالي ٣٥ ألف طالب وطالبة ٢١٧٥٢ بالشعبة العربية، ٢٩٧٦ طالب وطالبة باللغة الإنجليزية، و ١١١ طالب وطالبة بالشعبة الفرنسية، و ٤٠٠١ بالدراسات العليا، وذلك على ٣ فترات يوميًا لمدة ٤ أيام، فترتين لمدة يومين.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الحقوق جامعة عين شمس

الاستفادة الكاملة من منصات جامعة عين شمس التعليمية

الجدير بالذكر أنه منذ امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ تمت الاستفادة الكاملة من منصات جامعة عين شمس التعليمية "بوابة جامعة عين شمس للتعلم الإلكتروني ASU 2 Learn ومنصة جامعة عين شمس للتقييم الإلكتروني ASU 2 Test"، والتي نفذتها إدارة تطوير التعليم بجامعة عين شمس برئاسة الدكتورة منى عبدالعال، وهذه المنصات نجحت في تقديم تجربة تعليمية مبتكرة في مختلف المراحل منذ السنوات الجامعية الأولى وحتى مرحلة البكالوريوس أو الليسانس وكذلك طلاب التعليم المدمج.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الحقوق جامعة عين شمس

تفعيل منظومة بنوك الأسئلة 

هذا بالإضافة إلى تفعيل منظومة بنوك الأسئلة بإجمالي ١٩١١ بنك أسئلة و ٣٣١٤١٨ سؤال وتفعيل منظومة التصحيح الإلكتروني التي تتميز بدقة النتائج المستخرجة فضلاً عن تفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية وإنشاء مراكز الاختبارات الإلكترونية التي تضم 9 قاعات بسعة 1950 طالب، بالإضافة إلى قاعات صغيرة بسعة ٣٥ طالب تم توفيرها بكليات أخرى لهذا الغرض.

تابع موقع تحيا مصر علي