عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسالة عاجلة من الأزهر إلى أهالي السودان: ستعودون كرامًا إلى مواطنكم وبيوتكم

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف

أصدرت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، بيانًا بشأن الأحداث التي يمر بها السودان الشقيق، وذلك خلال اجتماعها الدوري المنعقد اليوم الثلاثاء برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

الظروف القاسية التي يمر بها السودان

وقالت هيئة كبار علماء الأزهر اشلريف، في بيانها الصادر اليوم الثلاثاء: «الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن ولاه، وبعد: ففي هذه الظروف القاسية التي يمر بها السودان الشقيق يشعر الأزهر الشريف، علماؤه وطلابه، أعمق الشعور، بما يعانيه إخواننا في السودان، ويدعو الله –سبحانه- أن ينعم علينا برحمته، فتتغلب دواعي الوفاق على دواعي الخلاف، وتسكت آلات القتال لتتحرك عقول الخبراء؛ بحثًا عن طريق التوافق والتضامن عما قريب..

وهيئة كبار العلماء بالأزهر، تتضرع إلى الله –سبحانه- أن يدفع الأذى والمكروه ويرفع الكرب والغم عنا جميعًا، ويجمعنا على كلمة سواء، إنه على ما يشاء قدير.

رسالة إلى اللاجئين واللاجئات

وتابعت هيئة كبار علماء الأزهر، في بيانها: «ونقول لإخواننا اللاجئين، وأخواتنا اللاجئات: لن يطول العناء والاغتراب وستعودون كرامًا إلى مواطنكم وبيوتكم عما قريب إن شاء الله، ويعم الأمن والسلام والرخاء (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا). والله يقول الحق وهو يهدي السبيل».

شيخ الأزهر يستقبل سفير «بيرو» بالقاهرة

واستقبل أمس الإثنين،  الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر؛ سفير جمهورية بيرو لدى القاهرة، خوسيه خيسوس، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأعرب الإمام الأكبر عن تقدير الأزهر الشريف لمواقف جمهورية بيرو -قيادة وشعبًا- المؤازرة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، ودعمها القرارات الدولية المؤيدة لحقوق الفلسطينيين، وموقف شباب جمهورية بيرو الذي خرج في تظاهرات مناهضة لاغتيال الكيان الصهيوني للبطلة شيرين أبو عاقلة باعتبارها رمزًا لحرية الصحافة في العالم.

وعبر شيخ الأزهر عن تعجبه من القرارات الدولية الصادرة عن أعرق وأهم المؤسسات المسؤولة عن إقرار السلام في العالم، كونها لا تزال تكيل بمكيالين، وتبرز إزدواجية في المعايير بشكل ملحوظ، فضلا عن تدخل بعض سياسات المواءمات والمصالح الخاصة، محذرًا من أن فلسفة «السياسة المادية» التي تقود العالم؛ تحاول التجرد تمامًا من البعد الديني والأخلاقي، وإقصاء الدين عن حياة الإنسان، وهو ما تسبب في الفوضى التي يعيشها الإنسان المعاصر.

من جانبه، أعرب سفير جمهورية بيرو عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، واعتزاز بلاده بالعلاقة التي تربطها بالعالم الإسلامي، وتقديرها للحضارة الإسلامية على مر العصور، مؤكدًا موقف جمهورية بيرو الثابت تجاه دولة فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وكذا موقفها الواضح في رفض كل الاعتداءات المسلحة ضد الأبرياء العزل في فلسطين والمسجد الأقصى.

تابع موقع تحيا مصر علي