عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة الأزهري يلقي كلمة في مؤتمر «التراث الديني لمسلمي روسيا» بجمهورية تتارستان

الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري - مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية

شهد الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، جلسة افتتاح منتدى بولغار الدولي الخامس، والمنعقد بعنوان: «التراث الديني لمسلمي روسيا والهوية الوطنية»، في مقر الأكاديمية بمدينة بولغار التابعة لجمهورية تتارستان.

د. أسامة الأزهري يلقي كلمة في مؤتمر التراث الديني لمسلمي روسيا

منتدى بولغار الدولي الخامس

حضر جلسة افتتاح منتدى بولغار الدولي الخامس، رئيس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية، وممثلون من دول: البحرين، وتونس، وسوريا، والأردن، وطاجيسكتان، ودول أخرى.

وألقى الدكتور أسامة الأزهري، كلمة بعد افتتاح رئيس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية للمؤتمر، مع مداخلات من مندوب مكتب رئيس جمهورية تتارستان، ووزير الشباب، ورئيس الجامعة الإسلامية الروسية، ورئيس الإدارة الدينية في مدينة أوفا بجمهورية باشكورتستان.

مؤتمر التراث الديني لمسلمي روسيا

الاشتباك مع مشكلات العصر

وبعد كلمات افتتاح المؤتمر، تم توقيع اتفاقيات التعاون بين رئيس أكاديمية بولغار الإسلامية من طرفه، وفي الطرف الآخر: رئيس جامعة الزيتونة في تونس، ورئيس جامعة الإمام الأعظم في طاجيكستان، ورئيس جامعة آل البيت في الأردن لإيجاد تنسيق علمي بين الأكاديمية وبين تلك الجامعات، وتبادل للخبرات وتمكين الخريجين في أكاديمية بولغار الإسلامية من القيام بدور ديني وطني، يمكنهم من الاشتباك مع مشكلات العصر ومواجهة فكر تيارات الإرهاب التي تشكك في قيمة الوطن.

وشهد الدكتور أسامة الأزهري، قبل سبع سنوات، وضع حجر أساس أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية في تتارستان، كما أن مفتي تتارستان، الشيخ كامل سميع الله، ترجم بنفسه إلى اللغة الروسية، كتاب: (الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين: التيارات المتطرفة من الإخوان إلى داعش في ميزان العلم)، والذي ألفه مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

مؤتمر التراث الديني لمسلمي روسيا

زيارة أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية في تتارستان

وزار الدكتور أسامة الأزهري، أمس الثلاثاء، أكاديمية بولغار للعلوم الإسلامية في تتارستان، كما زار منزل الإمام المحقق شهاب الدين المرجاني - رحمه الله -، إمام المذهب الحنفي في تلك الديار في زمانه، والعالم الذي يعتز به وطنه على كافة المستويات الرسمية والشعبية.

والجامعة الإسلامية الروسية، لها جهد متميز في تخريج طلابها على كفاءة عالية في علوم الاقتصاد الإسلامي، وعلوم القرآن، ومكتبتها تحتوي على أربعين ألف كتاب، وهي أكبر مكتبة إسلامية في جمهوريات روسيا الاتحادية.

كما زار مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، معهد يردام الوطني الخيري الإسلامي لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي البصر وغيرهم، من كافة جمهوريات روسيا الاتحادية دون تفرقة بين عرق أو دولة، وفيها جهد كبير على إعانة ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتشاف مواهبهم وتمكنهم من النجاح في حياتهم.

وزار الأزهري، مسجد قول شريف، المسجد الأكبر في قازان عاصمة جمهورية تتارستان ومعرض الآثار النبوية الشريفة المقام في المسجد، ومعرض المصاحف المطبوعة قديما في قازان.

تابع موقع تحيا مصر علي