عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران تتحدى العقوبات الغربية.. إيران تكشف عن صاروخ باليستي مداه 2000 كيلومتر

صاروخ
صاروخ

أفادت وكالة الأنباء "إرنا" أن إيران كشفت عن صاروخها الباليستي "خرمشهر" تحت اسم "خيبر" والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي ووزنه 1500 كيلوجرام. 

تحيا مصر

إيران تكشف عن أجدد صاروخ باليستي 

وأضافت وكالة" إرنا “تم الكشف عن أجدد صاروخ باليستي إيراني وأحدث منتجات منظمة الصناعات الفضائية الجوية التابعة لوزارة الدفاع اليوم في احتفال حضره وزير الدفاع".

ووسعت إيران برنامجها الصاروخي، لا سيما صواريخها الباليستية، رغم معارضة الولايات المتحدة وتعبير الدول الأوروبية عن قلقها. وتقول طهران إن البرنامج دفاعي بحت ويهدف إلى الردع.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

ويذكر أنه فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن الاتحاد الأوروبي، بفرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران مستهدفًا مسؤولين وكيانين لدورهم في حملة القمع العنيفة للاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها إيران.

وقال المجلس الأوروبي على حسابه على تويتر إن العقوبات الجديدة تستهدف خمسة أفراد وكيانين.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قبيل انطلاق أشغال قمة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كشفت عن خطط لفرض عقوبات جديدة على إيرانيين، مشددة على أن حقوق النساء هناك لاتزال تداس بالأقدام.

إقالة رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني

وفى سياق آخر، أفادت وكالة "تسنيم " للأنباء، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قرر تعيين على أكبر أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي خلفا لعلى شمخاني.

وأشارت  وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أن أحمديان البالغ من العمر 62 عاما هو رئيس لمركز الدراسات الاستراتيجية للحرس الثوري الإيراني

وأضافت الوكالة الإيرانية إلى أن أحمديان خدم كقائد فى بحرية الحرس الثوري الإيراني فى الفترة ما بين 1997 إلى عام 2000. وخلال فترة الحرب الإيرانية العراقية كان  يعد من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، أعلنت يوم الأحد، استقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من منصبه.

تابع موقع تحيا مصر علي