عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدعم من الصين.. أمريكا تكشف عن هجوم سيبراني استهدف بنى تحتية حيوية

هجوم سيبراني
هجوم سيبراني

أعلنت الولايات المتحدة وشركة مايكروسوفت، أن جهة فاعلة سيبرانية مدعومة من الصين اخترقت البنية التحتية الحيوية للبلاد. 

تحيا مصر

هجوم سيبراني على أمريكا

وقالت سلطات الأمن السيبراني فى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إنها رصدت مجموعة من الأنشطة مرتبطة بجهة فاعلة سيبرانية تحظي برعاية الصين وتعرف باسم "فولت تايفون". 

وأضاف أن هذا النشاط يؤثر على شبكات قطاعات البنى التحتية الحيوية للولايات المتحدة" محذرة من أن هذا  الهجوم  ينفذ في جميع أنحاء العالم".

ومن ناحية أخرى، قالت مايكروسوفت إن جماعة "فولت تايفون" تنشط منذ منتصف 2021 وقد استهدفت عدداً من البنى التحتية الحيوية من بينها البنية التحتية الخاصة بجزيرة غوام الأميركية حيث تمتلك أمريكا قاعدة عسكرية فى المحيط الهادئ.

يهدد أمريكا والمنطقة الآسيوية

وأضافت مايكروسوفت في بيانها من أن:" هذا الهجوم يهدد بإحداث اضطرابات في البنى التحتية الحيوية للاتصالات بين الولايات المتحدة والمنطقة الآسيوية في الأزمات المستقبلية".

وأوضحت البيان الصادر عن مايكروسوفت أن:" هذا الهجوم  يشير إلى أن الجهة الفاعلة تنوي التجسس والحفاظ لأطول فترة ممكنة على قدرتها على ولوج البنى التحتية من دون أن يتم اكتشافها"

هجوم إلكتروني يستهدف وزارة النقل الأمريكية

ويذكر أن فى أوائل مايو، كشفت مصادر مطلعة إن هجوم إلكتروني استهدفت وزارة النقل الأميركية، تسبب في الكشف عن المعلومات الشخصية لما يصل إلى 237 ألفا من موظفي الحكومة الاتحادية الحاليين والسابقين.

ووفق تقارير إعلامية، استهدف الهجوم السيبراني أنظمة معالجة مستحقات برنامج "ترانسرف" للنقل الذي يسدد بعض تكاليف انتقالات موظفي الحكومة.

و أخطرت وزارة النقل الكونجرس، فى رسالة بريد إلكتروني أن تحقيقها الأولى فى اختراق البيانات خلص إلى أن:" التسلل اقتصر على أنظمة معينة فى الوزارة تستخدم فى مهام إدارية، مثل معالجة مستحقات انتقالات الموظفين".

وذكرت وزارة النقل فى بيان إن:" التسلل لم يؤثر على الجهة أي من أنظمة سلامة النقل"

تابع موقع تحيا مصر علي