عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المعاملة بالمثل.. روسيا تغلق القنصلية السويدية وتطرد 5 دبلوماسيين

السفيرة السويدية
السفيرة السويدية لدي روسيا مالينا مارد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، طرد 5 دبلوماسيين سويديين من روسيا فى إطار مبدأ المعاملة بالمثل وإغلاق القنصلية العامة للسويد في مدينة بطرسبورج.

تحيا مصر

روسيا تغلق القنصلية السويدية

وذكرت الخارجية الروسية فى بيان:" تم استدعاء اليوم سفيرة السويد فى روسيا ، مالينا مارد،  إلى وزارة الخارجية الرسية، وتم إبلاغها بأنها بسبب نهج المواجهة الذي تعتمده السويد تجاه روسيا، قرر الجانب الروسي إنهاء أنشطة القنصلية العامة الروسية فى جيوتيبورج، بدءً من 1 سبتمبر 2023".

وأضافت الوزارة إلى أنه " تم إبلاغ رئيس البعثة الدبلوماسية السويدية بأن الجانب الروسي سحب موافقته على أنشطة القنصلية العامة السويدية في سانت بطرسبورج ابتداءً من 1 سبتمبر 2023 وإعلان 5 دبلوماسيين سويديين أشخاص غير مرغوب فيهم من بينهم 3 موظفين في الملحقية العسكرية في السفارة السويدية في موسكو".

وأوضحت إن:" الإعلان على 25 أبريل عن خمسة دبلوماسيين روس فى السويد، أشخاص غير مرغوب فيهم، هى خطوة عدائية صريحة من جانب ستوكهولم".

وأكدت الخارجية الروسية على أن "تصرفات السلطات السويدية فاقمت الأوضاع في العلاقات الثنائية، التي وصلت إلى مستوى منخفض غير مسبوق، بما في ذلك نتيجة للحملة المستمرة ضد روسيا في السويد".

السويد تطرد 5 دبلوماسيين روس

وفى إبريل الماضي، أعلنت السويد، إنها ستطرد 5 دبلوماسيين روس للممارستهم أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي .

وذكرت  وزارة الخارجية السويدية وقت ذاك إن :" خمسة مسؤولين في السفارة الروسية في السويد طُلب منهم مغادرة البلاد بسبب أنشطة غير محددة لا تتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

ومنذ  أن أعلنت روسيا شن عملية عسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022  قامت عدد من الدول الأوروبية، طرد عشرات الدبلوماسيين الروس،  ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا فرض الدول الغربية حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية سواء الصناعية أو المصرفية بالإضافة إلى استهداف شخصيات روسية بما فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فى محاولة للضغط على موسكو لوقف الحرب والانسحاب من الأراضي الأوكرانية بما فيها الأراضي التى ضمتها مؤخراً إلى الاتحاد الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي