عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الصين بعد اتهام أمريكا بأنها تتجسس على البنية التحتية فى الغرب

الخارجية الصينية
الخارجية الصينية

علقت الصين على تصريحات الولايات المتحدة وحلفاءها وشركة مايكروسوفت بعد اتهام بكين أنه تدعم جماعة قراصنة للتنفيذ هجوم إلكتروني على شبكات أميركية للبنية التحتية الحيوية.

تحيا مصر

 هجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية الأمريكية 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ:"هذا تقرير غير مهني على الإطلاق مع سلسلة أدلة مفقودة" مضيفة أن:" المزاعم كانت حملة تضليل جماعية لدول تحالف العيون الخمس الاستخباراتي الذي يضم أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة".

وفى وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة وشركة مايكروسوفت، أن جهة فاعلة سيبرانية مدعومة من الصين اخترقت البنية التحتية الحيوية للبلاد. 

وقالت سلطات الأمن السيبراني فى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إنها رصدت مجموعة من الأنشطة مرتبطة بجهة فاعلة سيبرانية تحظي برعاية الصين وتعرف باسم "فولت تايفون". 

وأضاف أن هذا النشاط يؤثر على شبكات قطاعات البنى التحتية الحيوية للولايات المتحدة" محذرة من أن هذا الهجوم  ينفذ في جميع أنحاء العالم".

ومن ناحية أخرى، قالت مايكروسوفت إن جماعة "فولت تايفون" تنشط منذ منتصف 2021 وقد استهدفت عدداً من البنى التحتية الحيوية من بينها البنية التحتية الخاصة بجزيرة غوام الأميركية حيث تمتلك أمريكا قاعدة عسكرية فى المحيط الهادئ.

وأضافت مايكروسوفت في بيانها من أن:" هذا الهجوم يهدد بإحداث اضطرابات في البنى التحتية الحيوية للاتصالات بين الولايات المتحدة والمنطقة الآسيوية في الأزمات المستقبلية".

وأوضحت البيان الصادر عن مايكروسوفت أن:" هذا الهجوم  يشير إلى أن الجهة الفاعلة تنوي التجسس والحفاظ لأطول فترة ممكنة على قدرتها على ولوج البنى التحتية من دون أن يتم اكتشافها".

روسيا تغلق القنصلية السويدية

وفى سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، طرد 5 دبلوماسيين سويديين من روسيا فى إطار مبدأ المعاملة بالمثل وإغلاق القنصلية العامة للسويد في مدينة بطرسبورج.

وذكرت الخارجية الروسية فى بيان:" تم استدعاء اليوم سفيرة السويد فى روسيا ، مالينا مارد،  إلى وزارة الخارجية الرسية، وتم إبلاغها بأنها بسبب نهج المواجهة الذي تعتمده السويد تجاه روسيا، قرر الجانب الروسي إنهاء أنشطة القنصلية العامة الروسية فى جيوتيبورج، بدءً من 1 سبتمبر 2023".

وأضافت الوزارة إلى أنه " تم إبلاغ رئيس البعثة الدبلوماسية السويدية بأن الجانب الروسي سحب موافقته على أنشطة القنصلية العامة السويدية في سانت بطرسبورج ابتداءً من 1 سبتمبر 2023 وإعلان 5 دبلوماسيين سويديين أشخاص غير مرغوب فيهم من بينهم 3 موظفين في الملحقية العسكرية في السفارة السويدية في موسكو".

تابع موقع تحيا مصر علي