عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الهند يؤيد مبادرة وزارة الأوقاف.. ويعلن الاجتماع للصلاة على النبي في أكبر مساجد الهند اليوم

الشيخ أبوبكر أحمد
الشيخ أبوبكر أحمد - مفتي الهند

أعلن مفتي الديار الهندية، رئيس جمعية علماء أهل السنة بالهند، الشيخ أبوبكر أحمد، تأييده لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، بالاجتماع في المساجد لـ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لمدة خمس دقائق عقب صلاة الجمعة.

عقد مجلس الصلاة على النبي في أكبر مساجد الهند

مفتي الديار الهندية، هو مؤسّس جامعة مركز الثقافة الإسلامية بالهند، أصدر اليوم الجمعة بيانًا قال فيه:  «أؤيد مبادرة وزارة الأوقاف المصرية بالاجتماع في المساجد لـ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لمدة خمس دقائق عقب صلاة الجمعة، وسيرًا على خطى وزارة الأوقاف المصرية أعلن عقد مجلس الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب صلاة الجمعة في جامع الفتوح الذي يعدّ من أكبر مساجد الهند».

وأكد الشيخ أبوبكر أحمد، أن «للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضائل جمة، جاء بها القرآن الكريم والسنة المشرفة، وأجمع عليها الصحابة والتابعون، ومن جاء بعدهم من الخلف؛ فلا يخالف هذه الفضائل وذاك الاجماع إلا من في قلوبهم ران، وفي إيمانهم ضعف، أو لا يعرفون قدر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم».

الصلاة على النبي أمرٌ إلهيٌ

وأوضح مفتي الهند: أن «الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمرٌ إلهيٌ ورد ذكره في القرآن الكريم، فقد خاطب الله تعالى المؤمنين في كتابه الحكيم ليحثّهم على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم، فقال تعالى: (إِنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، وصنّف علماء الأمة مؤلفات كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة وفرادى جهرا وسرا».

وأشار رئيس جمعية علماء أهل السنة بالهند، إلى أن الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم شفاء لكل هم، وجلاء لكل غم، وتفريج لكل كرب وشدة؛ فعن أبي بن كعب أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثان؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذًا تكفى همك ويغفر لك ذنبك. رواه الترمذي وقال: حسن صحيح ـ وأحمد، وحسنه ابن حجر».

فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة

وتابع مفتي الديار الهندية: «وللصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وليلتها فضيلة عظيمة، يقول الإمام الشافعي: يستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم، ويزداد الاستحباب أكثر في يوم الجمعة وليلتها؛ فالنصوص خير شاهد لفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مطلقًا جمعا وفرادى جهرا وسرا ».

وفي ختام بيانه، أشاد مفتي الهند بدعوة وزارة الأوقاف المصرية إلى الاجتماع في المساجد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب صلاة الجمعة؛ قائلًا: «إن مثل هذا القرار من وزارة الأوقاف المصرية، إن دلّ على شيء فإنما يدل على مدى حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلى تمسكهم بنهج السلف الصالح الذين علّمونا هذا الدين الحنيف على ما هو عليه، فجزاهم الله خير الجزاء على هذه المبادرة المحمودة».

تابع موقع تحيا مصر علي