عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يفتتح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة.. وإشادة برلمانية بالافتتاح: فرصة كبيرة للمستثمرين في الداخل والخارج

تحيا مصر

تحرص الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إدارة الثروات التعدينية بصورة مثالية، فمصر تواصل حاليًا مسيرتها نحو تحقيق نهضة صناعية وتنموية جديدة.

تحيا مصر

إنتاج ألواح «الكوارتز»

وقد تم تدشين الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات لمجمع إنتاج ألواح «الكوارتز» بالعين السخنة، حيث تعد مصر الدولة الوحيدة على مستوى العالم التى تمتلك المقومات الكاملة لإنتاج «الكوارتز» من حيث «المنجم والمصانع».

افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

وافتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، بمثابة فرصة كبيرة للمستثمرين في الداخل والخارج، وفرصة أيضًا للقطاع الخاص، لأن الكوارتز يدخل في صناعة المجوهرات والزجاج والساعات وأسطح المطابخ والسيراميك والإلكترونيات.

النائب أحمد عثمان: تدشين الدولة لشركة إنتاج «الكوارتز» يساهم في دعم الصناعة الوطنية

وقال المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، إن منجم كوارتز، من أجود وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم فى مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر، بجانب مجمع المصانع «5 مصانع» بالسويس، موضحًا أن الكوارتز من الخامات المهمة التى تتميز بالعديد من الصفات، فهو مضاد للبكتريا والفيروسات والأشعة تحت الحمراء والبنفسجية ودرجات الحرارة العالية وجميع أنواع الأحماض، كما أنه أكثر صلابة من ألواح الجرانيت بأنواعه، لذلك تستخدمه المستشفيات وغرف الرعاية المركزة.

الكوارتز يدخل في العديد من الصناعات العالمية

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي أصدر توجيهات حاسمة للعمل على تصنيع الكوارتز في مصر بدلًا من تصديره كمادة خام، حفاظًا على القيمة المضافة له، لافتًا إلى أن الكوارتز المصرى يتميز بدرجة نقاء تفوق الـ99%، ويدخل فى العديد من الصناعات العالمية، منها الشرائح الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والسيارات، والخلايا الخاصة بالطاقة الشمسية، لذلك كان القرار الاستراتيجى بتوطين هذه الصناعة وتعظيم فرص الاستفادة منها.

مجمع إنتاج الكوارتز

وأكد النائب أحمد عثمان، أن مجمع إنتاج الكوارتز، يعد المشروع الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية والدول العربية والأفريقية، ويعتبر نموذجًا لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدءًا من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة إلى إدخال جزء من الناتج فى صناعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله فى صناعات أخرى، ويستهدف استغلال الخامات الطبيعية المتوافرة فى مصر، بما يسهم فى تعظيم القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الدخل القومى، تلبية لاحتياجات السوق وتوفير العملة الصعبة.

وفي نفس السياق فقد ثمن النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن وأمين قطاع الأعمال بأسيوط، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة.

وقال الكحيلي في بيان له، إن مصر تمتلك أجود وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم فى مدينة مرسى علم، ولديها مصنع للتكسير والطحن، ومصنع آخر لإنتاج الكوارتز، ما يجعلها دائمًا على الخريطة الصناعية في الإنتاج والتصدير.

افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، فرصة كبيرة جدا للمستثمرين في الداخل والخارج، وفرصة أيضًا للقطاع الخاص، لأن الكوارتز يدخل في صناعة المجوهرات والزجاج والساعات وأسطح المطابخ والسيراميك والإلكترونيات.

مجمع مصانع إنتاج الكوارتز

وأشاد الكحيلي بمجهودات الدولة لتنفيذ استثمارات طموحة من أجل زيادة الإنتاج المحلي، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وأكد أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة هو أول مصنع من نوعه قادر على التصدير، وتتجاوز استثماراته 80 مليون يورو.

حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا

واختتم الكحيلي بيانه مشيدًا بحجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا، وحجم الاستثمار الصافي الإيطالى بمصر والذي يبلغ 6 مليارات يورو تقريبًا، وناشد جميع المستثمرين باستغلال الفرص المصرية، في كل المجالات الاستثمارية.

تابع موقع تحيا مصر علي