عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجار خط أنابيب روسي قرب الحدود مع بيلاروسيا

تحيا مصر

أعلن حاكم منطقة بيسكوف الروسية، ميخائيل فيديرنيكوف، اليوم السبت، إن انفجارًا في المنطقة الواقعة قرب الحدود مع بيلاروسيا ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب.

تحيا مصر

هجوم بطائرة مسيرة على خط أنابيب روسي

وأضاف حاكم منطقة بيسكوف عبر تطبيق "تلجرام" أن:" الانفجار لم يسفر عن سقوط قتلى ومصابين". 

وأوضح أن بأن تحقيقاً أوليا أظهر أن هجومًا بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.

ويذكر أن الأسبوع الماضي، وقع وزيرا الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره البيلاروسي فيكتور خرينين على وثائق تحدد إجراءات نشر الأسلحة النووية غير الاستراتيجية فى بيلاروسيا. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية إن الوثائق تحدد إجراءات الاحتفاظ بالأسلحة النووية فى منشأة تخزين خاصة فى بيلاروسيا.

و في سبتمبر 2022، تعرضت خطوط الأنابيب الروسية "نورد ستريم" و"نورد ستريم 2" التي توصل الغاز من روسيا إلى ألمانيا لسلسلة تفجيرات كبيرة.

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حينها التقارير القائلة إن الأوكرانيين ضالعون في تفجير أنابيب غاز "نورد ستريم" بأنها "هراء مطلق"، وقال إنّ لواشنطن مصلحة في وقوع حوادث مثل تفجير "نورد ستريم".

روسيا تستدعي سفراء ألمانيا والسويد والدنمارك

واستدعت وزارة الخارجية الروسية، الخميس الماضي، سفراء ألمانيا والدنمارك والسويد لتقديم احتجاج بشأن عدم التوصل إلى أي نتائج فى تحقيق خاص بانفجارات ألحقت أضراراً بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز فى سبتمبر.

وانتقدت الخارجية الروسية الدول الثلاثة واصفاً بأنهم يتعمدون "التكلؤ" فى التحقيق ومحاولة إخفاء من يقف وراء التفجيرات.

وقالت إنها غير راضية عما وصفته بالطبيعة الغامضة للتحقيق ورفضه التعامل مع روسيا.

وأدت عدة انفجارات مجهولة السبب، وقعت تحت الماء، إلى إلحاق أضرار بخطي نورد ستريم 1، ونورد ستريم 2، الذي جرى بناؤه مؤخرًا، واللذين يربطان روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق.

ووقعت الانفجارات في منطقتين اقتصاديتين تابعتين للسويد والدنمارك، ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة، لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد. وتحقق الدولتان وكذلك ألمانيا في الحادثة.

تابع موقع تحيا مصر علي