عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تطلب من ألمانيا صواريخ قادرة على ضرب روسيا

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية إن أوكرانيا طلبت من الحكومة الألمانية تزويدها صواريخ كروز جو- أرض من طراز "توروس" البالغ مداها 500 كيلومتر.

تحيا مصر

هجوم أوكراني مضاد

وأفادت وكالة فرانس برس، نقلاً عن المتحدثة باسم الوزارة الألمانية  قولها:"تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية" من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

وزادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف في الأشهر الأخيرة، لكنها لاتزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات "إف-16" على سبيل المثال.

كما أعلنت بريطانيا ، تزويد أوكرانيا صواريخ من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون الأولى التى تزودها بهذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى. 

ويأتي هذا الطلب الأوكراني، تزامناً مع استعداد كييف لشن هجوم مضاد من أجل طرد القوات الروسية من الأراضي التى تسيطر عليها فى أوكرانيا. 

وكشفت صحيفة "فرانكفورت الجيماين تسايتونغ" الألمانية بأن كييف طلبت من برلين رسميا تزويدها بصواريخ كروز بعيدة المدى من طراز "توروس".

وقالت الصحيفة: "تحدث الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالفعل عن موضوع تسليم بلاده صواريخ بعيدة المدى، خلال اللقاء مع المستشار أولاف شولتس في برلين في أوائل مايو".

صاروخ توروس قادر على ضرب موسكو

ويشار إلى أن صاروخ توروس، هو صاروخ جو – أرض يتم حمله على متن مقاتلات طورته شركة ألمانية سويدية تحمل الأسم نفسه، ويسمح مدى الصاروخ بضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة الحالي فى شرق أوكرانيا. 

ووفق التقارير الإعلامية فإن الصاروخ قادر على ضرب العاصمة الروسية موسكو.

انفجار خط أنابيب روسي قرب الحدود مع بيلاروسيا

وفى سياق آخر، أعلن حاكم منطقة بيسكوف الروسية، ميخائيل فيديرنيكوف، اليوم السبت، إن انفجارًا في المنطقة الواقعة قرب الحدود مع بيلاروسيا ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب.

وأضاف حاكم منطقة بيسكوف عبر تطبيق "تلجرام" أن:" الانفجار لم يسفر عن سقوط قتلى ومصابين". 

وأوضح أن بأن تحقيقاً أوليا أظهر أن هجومًا بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.

ويذكر أن الأسبوع الماضي، وقع وزيرا الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره البيلاروسي فيكتور خرينين على وثائق تحدد إجراءات نشر الأسلحة النووية غير الاستراتيجية فى بيلاروسيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي