عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل مفاجئ.. رئيس وزراء أسبانيا يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة

رئيس وزراء أسبانيا
رئيس وزراء أسبانيا

أعلن رئيس الوزراء الأسباني بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، بحل البرلمان، و إجراء انتخابات تشريعية مبكرة فى 23 يوليو. وبرر رئيس الوزراء قراره هذا بسبب نتائج انتخابات 28 مايو الإقليمية والبلدية.

تحيا مصر

حل البرلمان الأسباني

وقال سانشيز إنه:" أبلغ الملك فيليبي السادس بقراره حل البرلمان وإجراء انتخابات عامة يوم الأحد الموافق 23 يوليو". 

وبحسب نتائج الانتخابات فاز حزب الشعب المحافظ المنافس لحزب العمال الاشتراكي الإسباني الذي يتزعمه سانشيز 

ووفقاً لنتائج الانتخابات، فاز حزب الشعب المحافظ  المنافس التقليدي لحزب العمال الاشتراكي الإسباني الذي يتزعمه سانشيز، في معظم كيانات الحكم الذاتي وعددها 12.

نقل رئيس بيلاروسيا إلى المستشفى بعد مقابلة بوتين

وفى سياق منفصل، كشفت مجلة Newsweek بنقل رئيس بيلاروسيا ألكساندر لوكاشينكو إلى المستشفى المركزي فى موسكو بعد لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال فاليري تسيبكالو، زعيم المعارضة البيلاروسية:" بحسب المعلومات المتوفرة لدينا، والتي تحتاج إلى تأكيد إضافي، تم نقل لوكاشينكو، بعد لقائه مع بوتين خلف الأبواب المغلقة، على وجه السرعة إلى المستشفى الطبي المركزي في موسكو، حيث يوجد الآن. وتم إرسال أفضل المتخصصين لعلاجه. قام الأطباء بتقييم الحالة على أنها حرجة".

لم تكن هناك معلومات عن مكان وجود لوكاشينكو أو حالته الصحية لفترة طويلة. ولم يظهر علنا أو يشارك في المناسبات الرسمية منذ احتفالات يوم النصر في موسكو ومينسك في 9 مايو.

و قالت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تسيخانوسكايا إن المعارضة يجب أن تكون "مستعدة جيدا لكل سيناريو".

وفى 24 مايو شارك الرئيس البيلاروسي فى المنتدى الاقتصادي الأوراسي فى موسكو، وقال إن عملية نقل الأسلحة النووية الروسية إلى بيلاروسيا قد بدأت بالفعل فى إطار الاتفاقات الثنائية.

ويذكر أنه فى 23 مايو أعلن لوكاشينكو أنه غائب عن الأماكن العامة بسبب المرض.

تابع موقع تحيا مصر علي