عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئاسة التركية تكشف عن مكالمة هاتفية مرتقبة بين أردوغان وبايدن

أردوغان - بايدن
أردوغان - بايدن

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم، وذلك بحسب ما أعلنت عنه قناة " إن تي في" التركية. 

تحيا مصر

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ضمن القادة الذين هنأوا أردوغان على فوزه بالرئاسة التركية. 

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بولاية جديدة بعد أن حصد أكثر من 52 بالمئة من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

الرئاسة التركية: لا لقاء قريب بين أردوغان والأسد

كما أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنه لم يتم التخطيط بعد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، ويأتي هذا الإعلان بعد فوز أردوغان أمس فى الانتخابات الرئاسية أمام منافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية في مقابلة مع قناة "إيه خبر": "لم نخطط للقاء بين أردوغان والأسد على المدى القصير ولكن اللقاء غير مستبعد".

وأشار إلى أن عقد مثل هذا اللقاء يعتمد على الخطوات التي ستتخذها سوريا مستقبلا، دون مزيد من التوضيح.

قادة العالم يهنئون أردوغان على فوزه بالرئاسة

وبعث عدد من قادة وزعماء دول العالم، رسائل وبرقيات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة فوزه بولاية جديدة تمتد لـ5 سنوات قادمة.

وهنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الرئيس التركي على فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية

وكتب ميشيل عبر صفحته الرسمية على تويتر: “تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا.. أتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة”.

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  رجب طيب أردوغان قائلا إن الفوز دليل على تقدير الشعب التركي للسياسة الخارجية المستقلة التي ينتهجها أردوغان.

وقال الكرملين إن بوتين وجه رسالة لأردوغان قال فيها إن “الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة”.

وأضاف بوتين: “نحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات”.

تابع موقع تحيا مصر علي