عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب دعمها لروسيا.. البرلمان الأوكراني يفرض عقوبات على إيران

تحيا مصر

أعلن البرلمان الأوكراني، فرض عقوبات على إيران، التي تتهمها أوكرانيا بتزويد موسكو بالأسلحة.

تحيا مصر 

لمدة 50 عاماً.. أوكرانيا تفرض عقوبات على إيران 

وقال البرلمان الأوكراني، إن "هذا القرار يوائم بين العقوبات الأوكرانية وما يقوم به مجمل العالم المتحضر على طريق العزل الكامل لإيران". 

و بحسب ما أعلنه النائب ياروسلاف زيليزنياك، يفرض القرار عقوبات من قبل كييف على إيران لمدة 50 عاماً،.

وذكر النائب في قناته على "تلجرام" إلى أن 328 نائباً صوتوا لصالح هذا القرار.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قدم في 28 مايو، إلى البرلمان الأوكراني مشروع قرار للموافقة على قرار المجلس القومي للأمن والدفاع، الذي بموجبه ستفرض كييف عقوبات على إيران لمدة 50 عاماً. كما ينص القرار على فرض حظر كامل على العمليات التجارية مع إيران.

وتتضمن حزمة العقوبات حظراً على التجارة العسكرية مع إيران ووقف عبور هذه البضائع عبر أوكرانيا و"تعليق الالتزامات الاقتصادية والمالية لصالح المقيمين الإيرانيين".

وإيران شريك وثيق لروسيا وتتهمها كييف والغرب بتزويد موسكو بأسلحة تستخدمها في الحرب بأوكرانيا بما في ذلك مسيرات "شاهد" المتفجرة.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر الأحد "أصبحت طهران حليفاً رئيسياً لموسكو في هذه الحرب، وهي تزودها عمداً بالأسلحة لشن هجمات على مدن مأهولة".

زيلينسكي: المسيرات الإيرانية تسير الرعب في أوكرانيا 

وخاطب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الشعب الإيراني في مقطع فيديو الأسبوع الماضي قائلاً إن "مسيرات شاهد تنشر الرعب في أوكرانيا كل ليلة".

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، نقلاً عن تحليل بيانات من البنك المركزي، إن المستثمرين الأجانب الذين غادروا روسيا بعد بيع أعمالهم بها في الفترة من مارس 2022 إلى مارس 2023 سحبوا نحو 36 مليار دولار من البلاد.

ووفق تقارير إعلامية، غادرت عشرات من أكبر الشركات في العالم أو قلصت عملياتها في روسيا في ردود فعل على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا في فبراير 2022.

و الأسبوع الماضي، قلل البنك المركزي الروسي، من أهمية تأثير تخارج الشركات الأجنبية، قائلاً إن تلك الفترة شهدت نحو 200 عملية بيع، شمل 20% فقط منها بيع أصول كبيرة تزيد على 100 مليون دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي