عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الإسرائيلي يزور دولة جارة لإيران.. ويوجه رسائل تحذيرية إلى طهران

الرئيس الإسرائيلى
الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوج وزوجته

وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، اليوم الثلاثاء، إلى أذربيجان، فى زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

تحيا مصر

الرئيس الإسرائيلي يزور أذربيجان

وقال الرئيس الإسرائيلي في تصريح قبيل مغادرته: "أغادر الآن في زيارة رسمية مهمة لأذربيجان، بدعوة من الرئيس إلهام علييف"، واصفا أذربيجان بأنه دولة "ودودة، ومهمة، ودولة رئيسية ولدينا الكثير من مجالات التعاون".

علاقات تجارية وتاريخية

وأضاف:" يجب أن نتذكر أنه إلى جانب العلاقات التجارية، وخارج العلاقات التاريخية، بما في ظلك الجالية اليهودية التاريخية، فإن أذربيجان هى جارة إيران. تعتبر إيران عاملاً غير مستقر ففى المنطقة، وتسعى باستمرار إلى اتخاذ إجراءات ضد دولة إسرائيل، وضد تحالف السلام والأمن المتنامي فى المنطقة، وسأناقش هذا بالتأكيد". 

 

 

وتابع الرئيس الإسرائيلي قائلا ً أن:" مباحثات ستجرى بين الائتلاف وأحزاب المعارضة حول تسوية الإصلاح القضائي خلال فترة غيابه التى ستستمر يومين".

وذكر موقع i24 news العبري بأنه كان في استقبال هرتسوغ في أذربيجان حرس الشرف، و30 طفلا من الجالية اليهودية، بالإضافة إلى مسؤولين من الحكومة الأذربيجانية وسفير إسرائيل في باكو.

أذربيجان تفتح سفارة لها فى إسرائيل

ويذكر أنه فى مارس الماضي، أعلنت أذربيجان عن افتتاح سفارة لها فى إسرائيل، ويأتي هذا القرار بالرغم من العلاقات بين البلدين قائمة بشكل رسمي منذ عام 1991.

 وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وقت ذاك إن:" افتتاح سفارة أذربيجانية فى إسرائيل دليل إضافي على قوة العلاقة بين البلدين"

وأضاف خلال مراسم افتتاح السفارة إن أذربيجان دولة مسلمة وموقعها الاستراتيجي يجعل العلاقة بيننا ذات أهمية كبيرة وإمكانيات كبيرة.

وتابع الوزير الإسرائيلي قائلاً:" تحدثت مع وزير الخارجية الأذربيجاني حول تشكيل جبهة موحدة ضد إيران، وتعزيز التعاون فى مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة والابتكار". وأشار إلى أنه سيقوم بزيارة أذربيجان مع وفد اقتصادي، ما يعزز من عمق العلاقات التجارية بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي