عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوساطة روسية.. رئيس وزراء أرمينيا يلتقي رئيس أذربيجان

رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا - رئيس أذربيجان

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الخميس، الموافقة على المقترح الروسي لعقد محادثات فى موسكو الأسبوع المقبل مع رئيس أذربيجان إلهام علييف. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين رئيس وزراء أرمينيا والرئيس الأذربيجاني

وقال رئيس وزراء أرمينيا : "تلقينا مقترحاً من روسيا، لعقد اجتماع ثلاثي على أعلى المستويات بوساطة رئيس روسيا في 25 مايو. قبلنا هذا المقترح".

ومن المقرر أن يعقد وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان، الجمعة، محادثات في موسكو يستضيفها نظيرهما الروسي.

وتجري أرمينيا وأذربيجان، مفاوضات بشأن اتفاق سلام بوساطة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة . 

والتقى باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الأحد، في بروكسل في جولة جديدة من المحادثات برعاية رئيس مجلس أوروبا شارل ميشال.

ومن المقرر عقد اجتماع آخر بين باشينيان، وعلييف في الأول من يونيو في مولدوفا، ويتوقع أن يشارك فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز.

وفى أوائل الشهر الجاري، استضافت واشنطن محادثات مكثفة استمرت 4 أيام بين وفدين من البلدين، وعبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وقت ذاك عن سروره لإحراز تقدم ملموس بين البلدين. 
 

والجمعة الماضية، أعلنت أرمينيا سقوط جندي أرميني وإصابة اثنين آخرين في اشتباكات حدودية مع القوات الأذربيجانية، كما سقط، الخميس، جندي أذربيجاني، وأصيب 4 جنود أرمينيين في صدامات أخرى.

واتهم باشينيان أذربيجان بالسعي إلى تقويض المحادثات في بروكسل، مؤكداً أن هناك فرصة "ضئيلة جداً" للتوصل إلى اتفاق سلام مع علييف خلال هذا الاجتماع.

ويذكر انه فى مطلع التسيعينات القرن الماضي وعام 2020 خاضت الدولتين حربين للسيطرة على منطقة ناجورني قره باغ التى تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت آحادياً عن أذربيجان. 

كليتشدار أوغلو: سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم حال فوزي بالرئاسة التركية

وفى سياق منفصل، أكد زعيم المعارضة التركية والمرشح الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو على عزمة إعادة جميع اللاجئين إلى بلادهم فى حال فوزه فى الانتخابات. 

وقال  أوغلو في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن إذا فاز بالانتخابات الرئاسية ، فسوف يخرج جميع اللاجئين من البلاد" مشير إلى أنه فى تركيا يوجد نحو 10 ملايين لاجئ. ويعارض كليتشدار، إيواء اللاجئين فى تركيا

تابع موقع تحيا مصر علي