عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدينة أوروبية شهيرة يستيقظ سكانها على تحول مياها إلى لون مخيف.. وخبراء يفكوا اللغز

البندقية
البندقية

استيقظ سكان مدينة البندقية الإيطالية على مشهد غريب لم يعتادوا عليه من قبل، إذ تحولت مياه القناة الكبرى الشهيرة فى البندقية إلى اللون الأخضر الفاقع، مما آثار حالة من الفزع والتساؤلات حول سبب تغيير لون المياه بهذا الشكل إلى اللون الأخضر. 

تحيا مصر

مياه البندقية تتحول إلى اللون الأخضر

وكشف الخبراء اليوم أن سبب هذا التحول يعود إلى وجود مادة الفلوريسين غير السامة، والتى تستخدم عادة لفحص شبكات الصرف الصحي. 

وأوضحت الهيئة الإقليمية للوقاية والحماية والبيئية فى فينيتوا "أرباف" أن التحاليل  كشفت وجود مادة الفلورسين فى العينات المأخوذة، وأشارت إلى أن النتائج لم تثبت وجود عناصر سامة فى العينات التى خضعت للتحليل. 

 

ولم تكشف الهيئة عن مصدر وجود الفلوريسين فى القنال، لكن عادة ما يستخدم الفلوريسين لتتبع  مسار الشبكات أو لتحديد الانعكاسات بين شبكات مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار. 

 

طلاء أخضر فى المياه للتوعية بالبيئة

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتحول فيها لون القنال الكبير إلى الأخضر. ففي العام 1968، ألقى الفنان الأرجنتيني نيكولاس جارسيا أوريبورو طلاء أخضر في هذه المياه، على هامش الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان البندقية السينمائي، من أجل التوعية بالمسائل البيئية.

الرئيس الإسرائيلي يصل أذربيجان

وفى سياق منفصل، وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، اليوم الثلاثاء، إلى أذربيجان، فى زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقال الرئيس الإسرائيلي في تصريح قبيل مغادرته: "أغادر الآن في زيارة رسمية مهمة لأذربيجان، بدعوة من الرئيس إلهام علييف"، واصفا أذربيجان بأنه دولة "ودودة، ومهمة، ودولة رئيسية ولدينا الكثير من مجالات التعاون".

وأضاف:" يجب أن نتذكر أنه إلى جانب العلاقات التجارية، وخارج العلاقات التاريخية، بما في ظلك الجالية اليهودية التاريخية، فإن أذربيجان هى جارة إيران. تعتبر إيران عاملاً غير مستقر ففى المنطقة، وتسعى باستمرار إلى اتخاذ إجراءات ضد دولة إسرائيل، وضد تحالف السلام والأمن المتنامي فى المنطقة، وسأناقش هذا بالتأكيد".

تابع موقع تحيا مصر علي