عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين: لنزرع الغذاء وليس التبغ

تحيا مصر

في اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة "لنزرع الغذاء وليس التبغ" لعام 2023 للتعريف بأضرار زراعة التبغ والأثار الإقتصادية والبيئية والإجتماعية. 

وحسب منظمة الصحة العالمية، يُزرع التبغ في أكثر من 124 بلداً، مستأثراً بأراضٍ يمكن إستغلالها لزراعة المحاصيل التي تغذي ملايين البشر وتحدّ من إنعدام الأمن الغذائي، ولا يعدّ التبغ من المحاصيل الزراعية عالية الربحية سواء للمزارعين أو الحكومات، رغم أن صناعة التبغ تبالغ في أهميته الإقتصادية.

349 مليون شخص يعانون إنعدام الأمن الغذائي

وفي الوقت نفسه يعاني 349 مليون شخص في 79 بلداً، وهو رقم قياسي، من إنعدام الأمن الغذائي الحاد، ويعيش عدد كبير منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وهناك قاسم مشترك آخر بين العديد من هذه البلدان، ويتمثل في إستخدام مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة لزراعة التبغ بدلاً من الأغذية الصحية.

الأثار الإقتصادية و البيئية لزراعة التبغ

وغالباً ما تعاني البلدان التي يُزرع فيها التبغ من أثر إقتصادي سلبي نتيجة الآثار الصحية والبيئية والإجتماعية الضارة لزراعة التبغ، وفي كثير من الحالات، تُستخدم المبالغ المالية بالعملات الأجنبية التي تدرّها صادرات التبغ في إستيراد الأغذية، وتتسبّب زراعة التبغ في إعتلال صحة المزارعين وعمال المزارع وفي خسارة لا يمكن تداركها لمواردٍ بيئية ثمينة مثل مصادر المياه والغابات والنباتات وأنواع الحيوانات.
والانتقال من زراعة التبغ إلى المحاصيل الغذائية من شأنه إطعام ملايين الأسر، وتحسين مصادر عيش المجتمعات التي تعيش على الزراعة حول العالم، ينبغي أن تدعم الحكومات مزارعي التبغ للتحوّل نحو محاصيل مستدامة من خلال وضع حدّ لمنح دعم زراعة التبغ، وإعادة تخصيص الموارد لدعم بدائل زراعة التبغ.

وتشجع هذه الحملة الحكومات على إنهاء الإعانات الممنوحة لزراعة التبغ وإستخدام الوفورات لدعم المزارعين في الإنتقال إلى محاصيل أكثر إستدامة تساهم في تحسن الأمن الغذائي والتغذية.

أهداف الحملة

1 - تعبئة الحكومات لإنهاء المعونات الممنوحة لزراعة التبغ وإستخدام الوفورات في برامج إستبدال المحاصيل التي تدعم المزارعين في التحول عن زراعة التبغ، وتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

2 - إذكاء الوعي في مجتمعات زراعة التبغ بفوائد الإبتعاد عن التبغ، وزراعة محاصيل مستدامة.

3 - دعم الجهود الرامية إلى مكافحة التصحر والتدهور البيئي عن طريق الحد من زراعة التبغ.

4 - فضح جهود دوائر صناعة التبغ التي تسعى إلى عرقلة التحول إلى سبل عيش مستدامة.

وسيكون المقياس الرئيسي لنجاح الحملة هو عدد الحكومات التي تتعهد بإنهاء المعونات الممنوحة لزراعة التبغ.

اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين

- يحتفل به في مختلف انحاء العالم يوم 31 مايو.
- يهدف لابراز المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين.
- الدعوة لوضع سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ.
- تسعي "الصحة العالمية" لتشجيع زراعة محاصيل بديلة عن التبغ.
- يرفع احتفال هذا العام شعار " ازرعو الطعام بدلا من التبغ".
- يسلط الضوء علي خطورة التبغ وتأثيراته علي القلب.

تابع موقع تحيا مصر علي