عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد نجاح المهمة.. عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض "فيديو"

تحيا مصر

اختتم رائدا الفضاء السعوديان ريانة البرناوي وعلي القرني مهمتهما فى محطة الفضاء الدولية وبدأ رحلة العودة إلى الأرض، وذلك بعد 10 أيام من استكشاف الفضاء وإجراء التجارب العلمية. 

تحيا مصر

عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء، اليوم الأربعاء، نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلهما وطاقم المهمة “Ax-2″، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية.

واختتم رائدا الفضاء السعوديين تنفيذ 14 تجربة علمية، تضمنت 6 تجارب فى الدماغ والجهاز العصبي و أر بع تجارب فى الخلايا المنعية، وتجربة فى تكنولوجيا استمطار المياه. 

وتباطأ هبوط المركبة الفضائية بسبب دخولها الغلاف الجوي للأرض، وجرى استخدام مظلات كبيرة لتخفيف حدة الارتطام، إضافة إلى استخدام وسائد هوائية كبيرة، وعند هبوط الكبسولة في الماء، توجهت قوارب شركة سبيس إكس لإخراج الرواد منها.

برنامج السعودية لرواد الفضاء

ويذكر أن المركبة الفضائية قد انطلقت فى 21 مايو الجاري، وتم الإعلان عن نجاح التحام المركبة الفضائية بمحطة الفضاء الدولية، بعد نحو 16 ساعة من الانطلاق من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فى قاعدة الإطلاق كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

ونشرت أمس هيئة الفضاء السعودية مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على تويتر يظهر اللحظات الأخيرة فى محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء المهمة العملية لرواد الفضاء السعوديين.

رؤية المملكة 2030

وذكرت الهيئة أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

و فى وقت سابق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتى هذه الرحلة ضمن خطة تهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلة المتعلقة بالفضاء، تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

تابع موقع تحيا مصر علي