عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 6.2 درجة.. زلزال عنيف يضرب نيوزيلندا

تحيا مصر

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، اليوم الأربعاء، أن زلزال بقوة 6.2 درجات ضرب المحيط الهادئ قبال الساحل الجنوبي لنيوزيلندا.

تحيا مصر

زلزال عنيف يضرب نيوزيلندا 

وأوضحت الهيئة  أن الزلزال كان على عمق 33 كيلومترا قرب جزر أوكلاند الأرخبيل الصغير والواقع على بعد 450 كيلومترا من جزيرة الجنوب النيوزيلندية.

وقالت وكالة المراقبة GeoNet التابعة لنيوزيلندا، إن الزلزال وقع على عمق 33 كيلومترًا. ولم يصدر تحذير فوري من حدوث موجات مد عاتية تسونامي.

ولم ترد تقارير عن أضرار فى البر الرئيسي لنيوزيلندا.

الجدير بالذكر أن منطقة "حزام النار" في المحيط الهادي تشهد نشاطا زلزاليا مستمرا مع اصطدام الصفائح التكتونية بعضها بالبعض الآخر.

ويذكر انه فى مارس الماضي، أن  زلزال بلغت قوته 7.1 درجة ضرب جزر كرماديك في نيوزيلندا، ما أدى إلى التحذير من حدوث تسونامي من قبل نظام إنذار تسونامي الأمريكي.ووقع الزلزال على بعد 983 كيلومترًا من قرية أوهونوا في أرخبيل تونغا.

زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب كاليدونيا

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب المحيط الهادي شرق كاليدونيا الجديدة. 

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي :" أن الزلزال رصد على عمق 35 كيلومتراً على بعد نحو 300 كيلومتر شرق سواحل كاليدونيا". 

فيما أعلن مركز التحذير من تسونامي فى المحيط الهادئ، إن أي موجات مد محتملة يجب أن يبلغ ارتفاعها أقل من 30 سنتيمترا. 

وأضاف أن الأمواج قد تصل إلى جزر فيجي وكيريباتي وفانواتو وواليس وفوتونا، وذلك بعد إصداره إنذارا للسواحل الواقعة على بعد أقل من 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

ومن ناحية أخرى، قال مكتب الأرصاد الجوية فى أستراليا إنه لا يوجد خطر من حدوث تسونامي على البر الرئيسي لأستراليا والجزر والأقاليم.

تابع موقع تحيا مصر علي