عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكونجرس الأمريكي يصوت لصالح تعليق سقف الدين.. وبايدن يعلق

بايدن - مكارثي
بايدن - مكارثي

صوت غالبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي، بالموافقة على مشروع قانون من الحزبين لتعليق سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، ويأتي هذا القرار قبل 5 أيام فقط من الموعد النهائي لتجنب تعثر فى سداد الديون وما قد يؤدي إلى حدوث كارثة اقتصادية. 

تحيا مصر

بايدن يشكر رئيس الكونجرس الأمريكي

ومر القانون بعدما موافقة 314 عضوا، 165 ديمقراطيا و149 جمهوريا، ورفضه 117وتمت إحالة المشروع إلى مجلس الشيوخ لمناقشته اليوم الخميس والتصويت عليه.

وشكر الرئيس جو بايدن، رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي وفريقه على التفاوض على اتفاق رفع سقف الدين بحسن نية، مضيفًا أنها خطوة حاسمة للمجلس لمنع التخلف الأول في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي أن:" هذا خبر جيد للشعب والاقتصاد الأمريكي، فهي تحمي الأولويات والإنجازات الرئيسية خلال العامين الماضيين، بما فى ذلك الاستثمارات التاريخية التى تخلق وظائف جيدة فى جميع أنحاء البلاد". 

رفع سقف الدين لمدة عامين

وتتضمن الاتفاق الذي تم بين الرئيس الأمريكي بايدن ورئيس الكونجرس الأمريكي كيفن مكارثي رفع سقف الدين الأمريكي لمدة عامين مقابل إجراء إصلاحات مالية محدودة، مثل استرداد أموال الانتعاش من فيروس كورونا غير المنفقة وإلغاء بعض تمويل خدمة الإيرادات الداخلية.

توفير 1.5 تريليون دولار

وفرض حدا على بعض النفقات باستثناء النفقات العسكرية لإبقائها مستقرة عام 2024 وبزيادة 1% فى 2025. 

وذكر مكتب الميزانية بالكونجرس غير الحزبي، إن التشريع سيحقق وفورات بقيمة 1.5 تريليون دولار على مدي عقدي من الزمن.

ويعمل كل من القادة الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ على ضمان وصول مشروع القانون إلى مكتب بايدن، لتوقيعه في نهاية هذا الأسبوع قبل أن يحدث التخلف عن السداد.

ويذكر أنه فى حالة تخلف أمريكا عن سداد الديون كان سيكون له انعكاسات على الأسواق العالمية وليس على سوق الأمريكي فحسب، فعلي المستوى الداخلي سيؤدي عدم رفع سقف الدين إلى احتمال عدم دفع رواتب موظفي الحكومة كما ستتوقف عن منح القروض الممنوحة للشركات الصغيرة أو طلاب الجامعات، والتوقف عن دوافع الفواتير المستحقة بذمتها وهذا يعني من الناحية الفنية انها في حالة تخلف عن السداد. 

تابع موقع تحيا مصر علي